قسم العلاقات العامة

الأهداف العامة للبرنامج
  1. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات التعليمية المختلفة في مجال دراسات الإعلام , للدفع بهم للممارسة العملية في جميع ميادين الإعلام .
  2. تأسيس برنامج يسعى للمواءمة بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل وذلك من خلال عقد الشراكة العلمية والمهنية مع المؤسسات الإعلامية من جهة ومؤسسات المجتمع  من جهة أخرى .
  3.  اكتساب الطلاب مهارات التفكير والبحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة ، من اجل تطوير قدراتهم ومهارتهم المختلفة ولمشاركتهم في كافة المجالات العلمية والعملية والمساهمة في  تنمية قدراتهم .
  4. توعية الطلبة بأهمية الإعلام ودوره في المجتمع .
  5. دعم جهود البحث العلمي بالكلية لتحقيق الأهداف الرامية إلى مساعدة الطلاب على التوافق والانجاز في حياتهم العلمية والعملية .
  6. تلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل المحلي عن طريق إعداد الكوادر العلمية المتخصصة في مجالات الإعلام المختلفة  .
رؤية القسم:

إعداد خريجين متحلين بأخلاقيات مهنة العلاقات العامة و ملتزمين بالمسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام , قادرين على التعامل مع متطلبات العصر والمنافسة على مستوى سوق العمل المحلي والعالمي .

رسالة البرنامج:

تقديم تعليم نوعي للطلبة ومساعدتهم على تطوير معرفتهم النظرية وتعزيز قدراتهم العملية في مجالات الإعلام المختلفة وأهمها مجال العلاقات العامة  .

أهداف البرنامج:
  • تكوين شخصية متميزة للخريجين في مجال العلاقات العامة والإعلام  .
  • الاعتماد على مجموعة من النتائج  والأهداف التعليمية المعرفية .
  • تطوير مهارات وأداء أعضاء هيأة التدريس بالكلية وتمكينهم من البحث العلمي .
  • تطوير البنية الإدارية وتحديثها وتحويلها إلى إدارة الكترونية .
  • ربط الكلية بالمجتمع من خلال برامج وأنشطة خدمة المجتمع .

 

المجالات الوظيفية وسوق العمل:
  • مؤسسات الإعلامية .
  • المؤسسات العامة للدولة .
  • في مجال التصوير .
  • في مجال العلاقات العامة .
  • في مجال الإذاعة المسموعة والمرئية .

 

المعايير الأكاديمية:
  1. يتبع القسم العام  رؤية ورسالة كلية الإعلام بالجامعة الليبية البريطانية وكون الكلية هي جزء من الجامعة، كما تم الاستناد في التوصيف ألبرامجي للقسم على المعايير الأكاديمية من دليل ضمان جودة واعتماد التعليم العالي الصادر من المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
  2. بالإضافة إلى الاعتماد على رؤية ورسالة كبرى الجامعات المحلية حيث الاستناد إلي معايير جامعة (بنغازي) وعلى المستوي الدولي كلية  الإعلام القاهرة .
المهارات والكفايات لخريج البرنامج:
  1. التمكن من مهارة إدارة المعرفة وتفسير البيانات 
  2. إكساب مهارات الإعلام المختلفة  . 
  3. امتلاك الطلاب القدرة على تشخيص ومعالجة وإدارة قضايا الإعلام .
  4. القدرة على شغل وظائف الإعلام المختلفة ( الإذاعة والتلفزيون والصحافة والعلاقات العامة – والمسرح )  
  5. يتيح تخصص الإعلام  الفرص للطلاب لتطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية والمهنية 
  6.  إكساب سلوك العمل الجماعي .
طرائق وتقنيات التدريس:
  • محاضرات تفاعلية داخل القاعات الدراسية.
  • تفاعل ومشاركة داخل الغرف التعليمية.
  • تمارين عملية وورقات عمل بحثية.
  • إستراتيجية العصف الذهني

 

طرائق تقييم الطلبة:
  • التقويم القبلي التمهيدي (المتطلبات السابقة).
  • التقويم البنائي المستمر (داخل القاعات الدراسية).
  • التقويم التشخيصي للتعرف على الصعوبات التعليمية.
  • التفاعل والمشاركة إثناء المحاضرات.
  • النشاط العملي والتطبيقي خلال الفصل.
  • التقويم التراكمي (امتحانات التحصيل النهائية)

 

الخطة الدراسية لقسم العلاقات العامة :
  • عدد الوحدات  المعتمدة للتخصص:30    وحدة  .
  • توزيع الساعات المعتمدة على مكونات الخطة الدراسية:

ر.م

المتطلب

العدد

الساعات المعتمدة

النسبة 

%

1

المتطلبات القسم الإجبارية 

14

42

78

2

متطلبات القسم الاختيارية

4

12

22

المجموع

18

54

100%