الفصل الثالث : 

 

الخبر الصحفي   

المقرر

يهدف  دراسة الخبر الصحفي إلى معرفة الأسس والقواعد السليمة لكتابة الخبر الصحفي وكيفية الحصول على المعلومة وبناء قصة إخبارية التعرف على أنواع الأخبار الصحفية وأهميتها الإعلامية.    

التعرف على فنون وأساليب صياغة الأخبار الصحفية, الأمر الذي يقدم خلفية علمية له في هذا المجال العلمي والتي من خلالها قد يتخصص فيه مستقبلاً .

مفردات المقرر : 

النشأة والتطور –  مفهوم الخبر وأهميتها – خصائص الصحافة وسماتها – وظائف الخبر الصحفي – أنواع الخبر الصحفي – الصحافة كسلطة رابعة – الخبرعلم وفن – وكالات الأنباء وعلاقتها بالأخبار – أخلاقيات الأخبار – مواثيق الشرف الصحفي وحقوق الصحفيين .

الهدف العام

مفردات

المقرر

المراجع: 1.فن التحرير الصحفي، فاروق ابوزيد،ليلى عبد المجيد،كلية الإعلام،جامعة القاهرة،طبعة2000.

مراجع ومصادر المقرر

 

                                            التشريعات الصحفية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات وقوانين الصحافة في العالم والوطن العربي والمحلي 

– تعريف الطالب باللوائح المعمول بها في الإعلام والصحافة بشكل خاص – كيفية تجنب الصحفي  في الوقوع في الأخطأ أثناء العمل الإعلامي

مفردات المقرر :

مفهوم التشريعات الصحفية – أساسيات النشر الصحفي – أنواع القوانين المعمول بها في الصحافة العربية – اللوائح المعمول بها داخل المسسات الإعلامية – الأخطاء الشائعة عند الإعلاميين أثناء النشر– .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. منال هلال المزاهر . التشريعات الإعلامية العربية والدولية دارالمسيرة للنشر والتوزيع 2017

مراجع ومصادر المقرر

 

الحديث الصحفي   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى : تزويد الطالب بماهية الحديث الصحفي وكيفية إجرائه وأهم الفروق بينه وبين الفنون الصحفية الأخرى

مفردات المقرر : 

مفهوم الحديث الصحفي – مكانة الحديث في الصحافة – أخلاقيات نشر الأحاديث الصحفية – متطلبات تطور الحديث الصحفي في الصحافة العربية – أنواع الحديث الصحفي – كيفية اجراء مقابلات صحفية ناجحة – طرح الأسئلة وفن الإنصات  

.                                                                                

الهدف العام

مفردات

المقرر

المراجع:1.أديب خضور ـ ا لحديث الصحفي 

2.حسني محمد نصر، سناء عبد الرحمن ـالفن الصحفي في عصر المعلومات، تحرير كتابة التحقيقات والأحاديث الصحفية.

3. إسماعيل إبراهيم ـ الفنون الصحفية بين النظرية والتطبيق.

مراجع ومصادر المقرر

 

التحقيق الصحفي   

المقرر

يهدف هذا : يهدف المقررالى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم وقواعد فن التحقيق الصحفي –  يتعرف على مفهوم التحقيق الصحفي وسماته وانواعة ومصادرة وطريقة اعدادة وكتابته واخراجة – يتعرف على المحددات الأسس الفنية لإعداد التحقيق الصحفي وينتقد أي سلبيات في التحقيقات المنشورة في الصحف الليبية –  .يلم بأساسيات إعداد التحقيق، وينمي مهارة العمل داخل فريق 

مفردات المقرر:

مفهوم التحقيق – التطور التاريخي لفن التحقيق الصحفي – مقومات العمل الإذاعي –  مجالات العمل الإذاعي –  مصادر التحقيق الصحفي وانواعة  الخصائص التحريرية لكتابة التحقيق الصحفي صفات محرر التحقيق الصحفي العقبات التي تواجه التحقيق الصحفي

الهدف العام

مفردات

المقرر

.سالمة الفضيل ، الاسسس الفنية للتحقيق الصحفي في الصحافة الليبية:دراسة تحليلية في صحيفتي الشمس، والجماهيرية في الفترة من 1/1/2000إلى31/12/2002، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة قاريونس،2004م

2.جون اولمان، التحقيق الصحفي: أساليب وتقنيات متطورة ،ترجمة (ليلى زيدان)،ط ،القاهرة   2000

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الرابع 

 

التقرير الصحفي

المقرر

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم وقواعد التقارير الصحفية معرفة الأسس والقواعد السليمة لكتابة التقارير الصحفية – التعرف على أنواع التقارير الصحفية وأهميتها الإعلامية

التعرف على فنون وأساليب صياغة التقارير الصحفية.

مفردات المقرر: 

التعرف بالمقرر ومفرداتة – تعريف التقرير الصحفي والفرق بينة وبين الخبر الصحفي – الفرق  بين التقرير ال الأهداف الفلسفية والمهنية لأداء التقارير الصحفيةصحفي والتحقيق الصحفي – أسلوب ولغة التقرير الصحفي والسياسة التحريرية – أنواع التقارير الصحفية ـ التقرير الإخباري – 

الهدف العام

مفردات

المقرر

1.فن التحرير الصحفي، فاروق ابوزيد،ليلى عبد المجيد،كلية الإعلام،جامعة القاهرة،طبعة2000. 

2.الإعلام والتنمية في الوطن العربي  الزبير الإسلام ـ مكتبة الكلية.جامعة بنغازي

مراجع ومصادر المقرر

 

الإخراج الصحفي

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التصوير الفوتوغرافي وكيفية ممارسة هذه المهارة واختيار الزوايا المناسبة والتي تساعده في القيام بدوره المنوط سواء في العمل الإعلامي بجميع تخصصاته أو غيره من المهن الأخرى . 

مفردات المقرر

تاريخ الإخراج الصحفي –  الاتجاهات الحديثة في الإخراج ودورها في إبراز المضامين الصحفية حساب المادة المكتوبة حساب المادة المصورة  العوامل المؤثرة على إخراج الصفحة الأولى العوامل المؤثرة على إخراج الصفحات الداخلية  تخطيط الصفحات وفق أساليب الإخراج الفنية والمتمثلة في (أسلوب نصف الهرم ـ أسلوب البئرـ أسلوب الجزـ الأسلوب الارتجالي.

الهدف العام

مفردات

المقرر

الإخراج الصحفي،محمود علم الدين،دار لعربي  للنشر والتوزيع 

ـ طباعة الصحف وإخراجها،احمد حسين الصاوي،الدار القومية للطباعة والنشر

مراجع ومصادر المقرر

 

                اللغة الصحفية

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكن الطلاب من فم بعض قواعد اللغة عند الكتابة والتعبير الشفوي والتحريري وذلك من أجل تحسين ملكة التعبير لديهم وتوجيههم إلى اللغة الفصحى وتدريبهم على استعمال الألفاظ والجمل استعمالاً صحيحا من غير تكلف وجهد، وفي ذلك يركز المقرر على مجموعة من المهارات مثل مهارات الكتابة، ومهارات النحو، ومهارات الأداء الوظيفي (القراءة والتعبير بنوعيه الكتابي والشفوي)، وما يتصل بأنواع الكتابة الوظيفية ويتم ذلك من خلال دراسة عدد من النصوص الأدبية المختارة، وتحليل أبنيتها النحوية واللغوية.

أهم المفردات : التعرف على المقرر – الكلمة ووالمصطلحات الصحفية– الشرط الواجب تواجدها في اللغة الصحفية السلسمة  – الفرقة بين اللغة الصحفية المكتوبة واللغة الصحفية المسموعة والمرئية – اللغة الصحفية في عصر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي 

الهدف العام

مفردات

المقرر

يوسف عبد علي حسين   اللغة الإعلامية  دار دجلة 2016للنشر والتوزيع 

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الخامس

 

                                            المقالة الصحفية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم المقال الصحفي , و استخدام القوالب الصحفية المناسبة, بالإضافة إلى تدريبه على الكتابة المقالة بالشكل الصحيح والمناسب لكل وسيلة إعلامية مثل الكتابة للصحف والمجلات وكذلك تنمية قدرات الطالب حتى يصبح قادراً على الكتابة الاعلامية بالشكل الصحيح .

مفردات المقرر :

مفهوم المقال الصحفي – أنواع المقال الصحفي – القوالب الفنية لكتابة المقال الصحفي – أنواع المقال الصحفي– تحرير عنوان المقال الصحفي –قواعد كتابة المقال الاذاعي –كتابة المقال التلفزيوني – تحرير المقالات الالكترونية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. عبدالعزيز شرف , الاساليب الفنية في التحرير الصحفي ( القاهرة : دار قباء – 1999 ). 

مراجع ومصادر المقرر

 

 الحملات الاعلامية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسسالحملة الإعلامية المختلفة  , وهذا بدوره يساعد الطالب في كيفية استخدام وسائل الإعلام لها وكيفية توثيقها بالشكل الصحيح والمتعارف عليه سواء في الغعلام العربي أو الغربي

مفردات المقرر : 

تعريفلا الحملة – انواع الحملات افعلامية – كيفية التعامل مع الحملة الإعلامية– أهمية الحملة الإعلامية – التوثيق وماهيته – أساليبه – فرز المعلومات التي تستحقه الحملة – مواد الأرشيف الصحفي – أسس اختيار المعلومات – مكونات الاشيف الصحفي – كيفية تسخير وسائل الإعلام للحملة الإعلامية

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . ابراهيم المهدوي , ارشيف المعلومات الصحفية ( جامعة قاريونس – 1996 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السادس

الصحافة المتخصص 

المقرر

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمجالات الصحافة المتخصص , والاستفادة من التخصصات الإعلامية في مجال صقل وتوضيح الاهتمامات الطلابية لهذه التخصصات للاستفادة من ذلك علمياً وعملياً .

مفردات المقرر

ماهية الإعلام المتخصص –أهميته –وسائل الإعلام المتخصص – وظائف الصحافة المتخصص – أنواعه – الصحفي الاقتصادي – الصحفي السياحي – الصحفي الزراعي – الصحفي الرياضي –  –– الصحافة الرقمية – الصحافة والطفل .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . عبد الله شحاته , الدعوة الإسلامية والإعلام الديني ( القاهرة : جامعة بنغازي – 1986 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الإعلان الصحفي

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى توضيح قيمة الإعلانات الصحفية وتأثيراتها في العملية الإعلامية وأهدافها , بالإضافة إلى تحليل العوامل المؤثرة على معايير انتقاء الإعلانات الإعلامية والتي تساعد الطالب في كيفية تحليل محتوى الصورة الإعلامية من خلال عمليات تصنيفها .

مفردات المقرر :

مفهوم الصورة الإعلانية – نشأة وتطور الإعلان وأهميته – أنواع الإعلان– خصائص الصورة الإعلانية – التكوين الصورة الإعلانية – وظائف الإعلان – مواصفات الإعلان –انعكاسات تطور التكنولوجيا على الإعلانات – أخلاقيات الصورة الإعلانية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . محمد عبدالحميد , د . السيد بهنسي , الإعلان الصحفي ( القاهرة : عالم الكتب , ط1 , 2004 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السابع : 

 

اقتصاديات صحفية

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم التي توضح مفهوم اقتصاديات الإعلام والتي من شأنها يستطيع تحليل ومعرفة العوامل المؤثرة على اقتصاديات الإعلام . 

مفردات المقرر

مفهوم اقتصاديات المؤسسات اللصحفية – أسباب ازدياد الاهتمام باقتصاديات المؤسسات الصحفية – الإعلام في النظرية الاقتصادية التقليدية – الإعلام في النظرية الاقتصادية التقليدية الجديدة – المنطق السياسي والاقتصادي لصناعة وسائل الإعلام – المنطق الصناعي لصناعة الصحافة – البنية الاقتصادية للمؤسسات الصحافية – عرض وسائل الإعلام – الطلب على وسائل الإعلام – خصائص تكلفة المنتجات االصحافة المرئية والمسموعة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. محمد علم الدين , ادارة الصحف واقتصادياتها ( القاهرة : مركز جامعة القاهرة -2001 ).

مراجع ومصادر  المقرر

 

إدارة المؤسسات الصحفية

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم وقواعد الإدارة وإدارة المؤسسات الصحافية, حتى يتسنى له معرفة العلاقة بين إدارة المؤسسات بأشكالها وأنواعها وعلاقتها بالمؤسسات الصحفية الأخرى بالإضافة لفهمه الطرق المتبعة في إدارة المؤسسات الصحفية والرقمية في الوطن العربي والناجحة منها .

مفردات المقرر

وظائف الإدارة – نظريات الإدارة – تطور الفكر الإداري – الوظائف الإدارية وعلاقتها بالمؤسسات الصحافية  – أنواع المؤسسات – إدارة المؤسسات الصحفية في الوطن العربي – اثر المعلومات الاقتصادية على إدارة المؤسسات الصحافية.

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. صالح خليل ابو اصبع , إدارة المؤسسات الإعلامية  والاتصال الإنساني ( عمان -الأردن : 1998) .

مراجع ومصادر المقرر