قسم المسرح والسينما

الخطة الدراسية للقسم المسرح والسينما :
  • عدد الوحدات المعتمدة للتخصص في كل شعبة:   وحدة  .
  • توزيع الساعات المعتمدة على مكونات الخطة الدراسية:

ر.م

المتطلب

العدد

الساعات المعتمدة

النسبة 

%

1

المتطلبات العامة للمؤسسة

8

16

18%

2

متطلبات القسم الإجبارية 

14

42

%

3

متطلبات القسم الاختيارية

4

12

%

المجموع

26

100%

 

3: المتطلبات العامة للمؤسسة:

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

1

اللغة العربية 1

2

2

اللغة العربية 2 

2

3

اللغة العربية 3 

2

4

اللغة الانجليزية 1

2

5

اللغة الانجليزية 2

2

6

مقدمة في الحاسوب 

2

7

علم النفس الاجتماعي 

2

8

علم الإحصاء 

2

المجموع

16

المعايير الأكاديمية:

يتبع القسم العام رؤية ورسالة كلية الإعلام بالجامعة الليبية البريطانية وكون الكلية هي جزء من الجامعة، كما تم الاستناد في التوصيف البرامجي للقسم على المعايير الأكاديمية من دليل ضمان جودة واعتماد التعليم العالي الصادر من المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

بالإضافة إلى الاعتماد على رؤية ورسالة كبرى الجامعات المحلية حيث الاستناد إلى معايير جامعة (بنغازي) وعلى المستوي الدولي كلية الإعلام القاهرة.

أهداف البرنامج:
  1. تكوين شخصية متميزة للخريجين بحيث يكون كل واحد منهم مستقل مجتمعياً وتقنياً وفنياً.
  2. توفير حقل أكاديمي معرفي متخصص في مجالات الإعلام المختلفة.
  3.   تعزيز وإثراء معرفة الطلبة في مجال الإعلام داخل الكلية بالإضافة لصقلهم في مجال تخصصهم الدقيق.
  4.   توسيع فهم الطلبة وإدراكهم لطبيعة الممارسات العلمية والعملية في مجال الإعلام 
  5.   تدريب الطلبة بشكل عملي على المهارات الإعلامية المختلفة.
  6. فتح المجال أمام أبنائنا الطلاب   للتخصص في مجالات الإعلام المختلفة.
  7. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات التعليمية المختلفة في مجال الإعلام والاتصال.
  8. تأسيس برنامج يسعى للمواءمة بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل وذلك من خلال الإعداد والتدريب الدقيق على وسائل الإعلام.
مخرجات التعلم المستهدفة:

معرفة والفهم:

أ.1

معرفة فنون المسرح والسينما، وتاريخهما ومراحل تطورهما، وعلاقتهما بالفنون الأخرى، وفهم المدارس الفنية ذات الصلة، والاطلاع على بعض النصوص والمسرحيات، والتعرف على مسرح الطفل، ومفهوم الإدارة المسرحية.

أ.2

معرفة مراحل الإنتاج السينمائي (مرحلة ما قبل الإنتاج ومرحلة الإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج).

أ.3

معرفة ماهية المخرج المسرحي والسينمائي وطبيعة عملهما.

أ.4

التعرف على فريق العمل السينمائي والمسرحي. 

أ.5

معرفة كيفية التصوير وأحجام اللقطات وحركة الكاميرا وزوايا آلة التصوير والعدسات وأنواعها، وفهم التوليف السينمائي وأنواعه ونظرياته.

أ.6

معرفة مفهوم فن التمثيل وماهيته (المحاكاة، التجسيد، التقديم)، وأنواع الأشرطة الوثائقية ووظائفها في المجتمع، ومعرفة مفهوم الدراما في المسرح والسينما ونشأة وتاريخ هذا الفن وتطوره وأنواع الدراما ونظرياتها وأشكالها.

أ.7

معرفة المقصود بالتمثيل الصامت من حيث خصوصيته وتاريخيه. 

أ.8

معرفة تاريخ المسرح العالمي والعربي وكذلك تاريخ السينما العالمي. 

أ.9

معرفة تاريخ وواقع المسرح والسينما في ليبيا.

  • المهارات الذهنية:

ب.1

إكساب الطلاب القدرة على النقاش والتفكير والعصف الذهني.

ب.2

إدراك الدور الحقيقي للسينما والمسرح في خدمة المجتمعات. 

ب.3

إدراك الأسس العلمية للفني المسرح والسينما وأهميتها في حياتنا.

ب.4

إدراك الأسس العلمية لكتابة السيناريو للأفلام الروائية والوثائقية، والتمييز بينها وبين الكتابة للأنواع الأخرى، وإدراك الأسس العلمية لكتابة النصوص المسرحية وإعداد المسرحيات عن المسرحيات العالمية.

ب.5

إدراك الأسس العلمية لإخراج الأعمال المسرحية والسينمائية.

ب.6

إدراك الأسس العلمية التي يرتكز عليها فن التمثيل الصامت وفهم وإدراك كيفية التعبير بالجسد، وكذلك فهم الأسس العلمية لفن الدراما في المسرح والسينما. 

ب.7

إدراك الأسس العلمية لفن تصميم المناظر وسينوغرافيا المسرح.

ب.8

إلمام الطلاب بكيفية تطور مهاراتهم في مجال المسرح والسينما.

 

ج. المهارات العلمية والمهنية:

ج.1

مشاركة الطلاب في إجراء بحوث العلمية في مجال المسرح والسينما. 

ج.2

المقدرة على الإخراج وإنشاء جداول التصوير ورسم السيناريو المرسوم ومن ثم تنفيذ النص الإخراجي وتحويله من نص مكتوب إلى عمل مرئي سينمائي. والمقدرة على توجيه الكاميرا وتوجيه الممثل. والمقدرة على توليف الأعمال السينمائية ببواسطه برامج المونتاج.

ج.3

المقدرة على إخراج وكتابة الأعمال المسرحية، وتعلم كيفية إنشاء قصص وخطوط درامية بشكل مبسط.

ج.4

المقدرة على إخراج أفلام قصيرة، والقدرة على الكتابة للأفلام الروائية والوثائقية.

ج.5

المقدرة على كتابة وإخراج مسرحيات للطفل.

ج.6

المقدرة على كيفية تجسيد الشخصيات بأنواعها، وتمثيل الشخصية في مواقف وظروف مختلفة.

ج.7

المقدرة على إعداد وتصميم المناظر المسرحية وكذلك السينمائية، والإلمام بسينوغرافيا المسرح، والإلمام بمبادئي الإضاءة والمؤثرات المرئية والصوتية.

ج.8

تطوير المقدرة على النقد والتحليل، وتناول الأنواع المختلفة للدراما المقدمة في المسرح والسينما والتفرقة بينها. 

ج.9

المقدرة على استخدام التكنولوجيا وأساليب البحث العلمي في إجراء البحوث المختلفة في مجالات الإعلام بشكل عام ومجالي المسرح والسينما على وجه الخصوص.

الاهدف العامة للبرنامج
  • تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات التعليمية المختلفة في مجال دراسات الإعلام , للدفع بهم للممارسة العملية في جميع ميادين الإعلام .
  • تأسيس برنامج يسعى للمواءمة بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل وذلك من خلال عقد الشراكة العلمية والمهنية مع المؤسسات الإعلامية من جهة ومؤسسات المجتمع من جهة أخرى.
  •  اكتساب الطلاب مهارات التفكير والبحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة، من اجل تطوير قدراتهم ومهارتهم المختلفة ولمشاركتهم في كافة المجالات العلمية والعملية والمساهمة في تنمية قدراتهم.
  • توعية الطلبة بأهمية الإعلام ودوره في المجتمع.
  • دعم جهود البحث العلمي بالكلية لتحقيق الأهداف الرامية إلى مساعدة الطلاب على التوافق والانجاز في حياتهم العلمية والعملية.
  • تلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل المحلي عن طريق إعداد الكوادر العلمية المتخصصة في مجالات الإعلام المختلفة.
المهارات والكفايات لخريج البرنامج:
  1. التمكن من مهارة إدارة المعرفة وتفسير البيانات. 
  2. إكساب مهارات الإعلام المختلفة. 
  3. امتلاك الطلاب القدرة على تشخيص ومعالجة وإدارة قضايا الإعلام.
  4. القدرة على شغل وظائف الإعلام المختلفة (الإذاعة والتلفزيون والصحافة والعلاقات العامة – والمسرح).  
  5. يتيح تخصص الإعلام الفرص للطلاب لتطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية والمهنية 
  6.  إكساب سلوك العمل الجماعي.

 

طرائق وتقنيات التدريس:
  • محاضرات تفاعلية داخل القاعات الدراسية.
  • تفاعل ومشاركة داخل الغرف التعليمية.
  • تمارين عملية وورقات عمل بحثية.
  • استراتيجية العصف الذهني.

 

طرائق تقييم الطلبة:
  • التقويم القبلي التمهيدي (المتطلبات السابقة).
  • التقويم البنائي المستمر (داخل القاعات الدراسية).
  • التقويم التشخيصي للتعرف على الصعوبات التعليمية.
  • التفاعل والمشاركة إثناء المحاضرات.
  • النشاط العملي والتطبيقي خلال الفصل.
  • التقويم التراكمي (امتحانات التحصيل النهائية)