مقرارت القسم العام

الفصل الأول : 

 

مدخل إلى الصحافة   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي عرض مقدمات مختصرة عن  تخصص الصحافة كأحد تخصصات كلية الإعلام 

 حيث يتم تقديم عرض بسيط عن العلم يتمثل في الأساسيات والمفاهيم والقواعد  مما يساعد الطالب على فهم التخصص  , الأمر الذي يقدم خلفية علمية له في هذا المجال العلمي والتي من خلالها قد يتخصص فيه مستقبلاً .

مفردات المقرر : 

النشأة والتطور –  مفهوم الصحافة وأهميتها – خصائص الصحافة وسماتها – وظائف الصحافة – الصحافة كإحدى وسائل الاتصال – الصحافة كسلطة رابعة – الصحافة علم وفن – وكالات الأنباء وعلاقتها بالصحافة – أخلاقيات الصحافة – مواثيق الشرف الصحفي وحقوق الصحفيين .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د.عبدالعزيز شرف , الاساليب الفنية في التحرير الصحفي ( القاهرة : دار قباء – 1999)

مراجع ومصادر المقرر

 

مدخل إلى العلاقات العامة   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي عرض نبذة عن العلاقات العامة وتطورها ودورها سواء في المؤسسات أو بالمجتمع وهذه المقدمات تعطي للطالب الفرصة للتعرف على هذا التخصص العلمي في مجال الإعلام  والذي من خلاله  يستطيع اختيار المجال الإعلامي الذي يرى نفسه فيه ويستطيع تحقيق أهدافه بدون أي تأثير من أحد .

مفردات المقرر : 

التطور التاريخي لعلم العلاقات العامة – تعريفاته المختلفة –  وظائف العلاقات العامة – خصائص العلاقات العامة – أهداف العلاقات العامة –مبادئ العلاقات العامة – أسباب الاهتمام بالعلاقات العامة – العلاقات العامة في الحضارات المختلفة – العلاقات العامة وبعض المفاهيم الأخرى .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. علي عجوة , مقدمة في العلاقات العامة ( القاهرة : 1999 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

مدخل إلى الإذاعة   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي عرض نبذة عن مقرر مدخل إلى الإذاعة  وتطورها محلياً وعربياً وعالمياً ودورها في المجتمع وهذه المقدمات تعطي للطالب الفرصة للتعرف على هذا التخصص العلمي في مجال الإعلام  والذي من خلاله  يستطيع اختيار المجال الإعلامي الذي يرى نفسه فيه ويستطيع تحقيق أهدافه بدون أي تأثير من أحد .

مفردات المقرر:

مفهوم الإذاعة – التطور التاريخي للإذاعتين – مقومات العمل الإذاعي –  مجالات العمل الإذاعي – أشكال الإنتاج الإذاعي – الخصائص الفنية للإذاعتين – وظائف الإذاعة في المجتمع – الإعلام الإذاعي الجديد . 

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. مرفت محمد كامل , مدخل الى وسائل الاتصال ( القاهرة : دار الايمان – 2006 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

مدخل إلى المسرح والسينما  

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بنبذة عن المسرح والسينما والتطور التاريخي  ومراحل الإنتاج السينمائي مما يساعد الطالب على تحليل العناصر الهامة في العمل المسرحي  والذي من خلاله  يستطيع اختيار المجال الإعلامي الذي يرى نفسه فيه ويستطيع تحقيق أهدافه بدون أي تأثير من أحد .

مفردات المقرر: 

البدايات الأولى للسينما – أهمية السينما – مراحل السينما – أنواع الأفلام – بداية المسرح – المسرح العام – المسرح في الوطن العربي – المسرح في ليبيا – أهمية المسرح – العناصر الهامة في العمل المسرحي .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. علي الراعي المسرح في الوطن العربي ( الكويت : دار المعرفة – 1990 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

مدخل إلى التصوير   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التصوير الفوتوغرافي وكيفية ممارسة هذه المهارة واختيار الزوايا المناسبة والتي تساعده في القيام بدوره المنوط سواء في العمل الإعلامي بجميع تخصصاته أو غيره من المهن الأخرى . 

مفردات المقرر

تاريخ التصوير الفوتوغرافي – الكاميرا الرقمية – الفرق بين الكاميرا الرقمية والفيلمية –التطور المستمر في تصنيع الآلات – كاميرات احترافية – حساسية الضوء – انواع  حوامل الكاميرا – الفلاش- أوضاع التصوير في الكاميرا – فلاش العدسات .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. شاكر عبدالحميد , العملية الابداعية في التصوير ( الكويت , عالم المعرفة – 1990 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

Arabic Language1                اللغة العربية1

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكن الطلاب من فم بعض قواعد اللغة عند الكتابة والتعبير الشفوي والتحريري وذلك من أجل تحسين ملكة التعبير لديهم وتوجيههم إلى اللغة الفصحى وتدريبهم على استعمال الألفاظ والجمل استعمالاً صحيحا من غير تكلف وجهد، وفي ذلك يركز المقرر على مجموعة من المهارات مثل مهارات الكتابة، ومهارات النحو، ومهارات الأداء الوظيفي (القراءة والتعبير بنوعيه الكتابي والشفوي)، وما يتصل بأنواع الكتابة الوظيفية ويتم ذلك من خلال دراسة عدد من النصوص الأدبية المختارة، وتحليل أبنيتها النحوية واللغوية.

أهم المفردات : التعرف على المقرر – الكلمة وأقسامها – المعرب والمبني – المعرفة والنكرة – أقسام المعرفة – المعرف بالأداة والمضاف اليه – الاسماء العجمية – التاء المفتوحة والمربوطة – علامات الترقيم .

الهدف العام

مفردات

المقرر

شرح ابن عقل في النحو /محي الدين عبد الحميد

البلاغة والتطبيق /احمد مطلوب

الكافي في الاملاء والترقيم/ جمال عبد العزيز أحمد

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الثاني

 

                                            التحرير الإعلامي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم التحرير الإعلامي , حتى يستطيع استخدام القوالب الإعلامية المناسبة لكل وسيلة إعلامية , بالإضافة إلى تدريبه على الكتابة الإعلامية بالشكل الصحيح والمناسب لكل وسيلة إعلامية مثل الكتابة الصحفية او الكتابة للإذاعة والتلفزيون  , فالتحرير الاعلامي من المواد المهمة التي تساهم في تنمية قدرات الطالب حتى يصبح قادراً على الكتابة الاعلامية بالشكل الصحيح .

مفردات المقرر :

مفهوم التحرير الاعلامي – الخبر الصحفي – القوالب الفنية لكتابة الخبر الصحفي – أنواع الخبر الصحفي – التغطية الصحفية للخبر الصحفي – تحرير عنوان الخبر الصحفي – الخبر الاذاعي – قواعد كتابة الخبر الاذاعي – كتابة الخبر الاذاعي –كتابة الخبر التلفزيوني – تحرير المواقع الالكترونية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. عبدالعزيز شرف , الاساليب الفنية في التحرير الصحفي ( القاهرة : دار قباء – 1999 ). 

مراجع ومصادر المقرر

 

مقدمة في الاتصال 

المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب في الإعلام بفكرة عامة عن علم الاتصال الجماهيري وفروعه ووسائله حتى يتمكن من متابعة المقررات الدراسية اللاحقة والتي تتناول الاتصال بشيء من التفصيل وعلى سبيل المثال الأنصال الشخصي .

مفردات المقرر :

أهمية الاتصال – مفهوم الاتصال – عناصر الاتصال – خصائص الاتصال – أنواع الاتصال – خصائص الاتصال الجماهيري – نماذج الاتصال – أهداف الاتصال الجماهيري – وظائف الاتصال الجماهيري – العوامل المؤثرة على الاتصال .

 

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. جمال مجاهد , مدخل الى الاتصال الجماهيري ( الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية – 2010 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

 التوثيق الإعلامي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس التوثيق الإعلامي للمواد الصحفية والإعلامية المختلفة  , وهذا بدوره يساعد الطالب في كيفية استخدام المراجع العلمية وكيفية توثيقها بالشكل الصحيح والمتعارف عليه سواء عربياً أو اجنبياً .

مفردات المقرر : 

دورة حياة المعلومات – كيفية التعامل مع المعلومات وفرزها – أهمية المعلومات للمجتمع الإعلامي المتخصص – التوثيق وماهيته – أساليبه – فرز المعلومات التي تستحق التوثيق – مواد الأرشيف الصحفي – أسس اختيار المعلومات – مكونات الاشيف الصحفي – تكوين الاشيف من خلال شبكات  الانترنت – مشكلة نقص المعلومات وكيفية تكوين الأرشيف الخاص لحل هذه الإشكالية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . ابراهيم المهدوي , ارشيف المعلومات الصحفية ( جامعة قاريونس – 1996 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

اللغة الإنجليزية 1    English level one

المقرر

يهدف المقرر إلي التعريف بقواعد اللغة الإنجليزية وتعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، والتدريب علي مهارات اللغة الأساسية (المحادثة والقراءة والاستماع والكتابة)، ويتم ذلك من خلال عرض المبادئ الأساسية في التراكيب اللغوية والمفردات المستخدمة في الحياة اليومية وأسس كتابة الرسائل الالكترونية والرسائل الرسمية وغير الرسمية.

مفردات المقرر

The verb to Be- the simple present – the present continuous –subjects and pronouns –imperative – Reading and writing .

الهدف العام

مفردات

المقرر

New headway English course by liz and johnsoars

مراجع ومصادر المقرر

 

Computer (IT)الحاسب الآلي

المقرر

يهدف  هذا المقرر الي إعطاء  المعلومات والمعارف اللازمة عن  علم الحاسوب وتكنولوجيا  المعلومات ، متمثلة في مقدمة وتاريخ الحواسيب الالية، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة ، وخصائصا وانواعها، أنظمة الحواسيب الصغيرة ، برمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثل Windows، , MS Dos والبرامج التطبيقية مثل برامج قواعد البيانات ، شبكات الحواسيب ، استخدام نظام ال  Office في معالجة النصوص، الجدولة الالكترونية، تجهيز العروض … الخ، مقدمة في البحث باستخدام شبكة الانترنيت والبريد الالكتروني والبيانات، وفهم السحابة الالكترونية وتطبيقاتها وتأثرها علي حياتنا المعاصرة.

مفردات المقرر

مميزات الحاسوب – خصائص الفأرة ولوحة التحكم – مفهوم النوافذ – وسطح المكتب – مفهوم الاشفة – استخدام الاوامر – الارشفة والتنظيم – برمجيات معالجة النصوص – طرق اعداد الجداول – العروض المرئية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

زياد محمد عبود : اساسيات الحاسوب والانترنت (2011) دار اثراء للنشر والتوزيع: عمان.

زياد محمد عبود وغسان حميد عبدالمجيد: اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية، (2015)ج الأول: وزارة ا لتعليم العالي: العراق.

مراجع ومصادر المقرر

علم النفس الاجتماعي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب تصوراً شمولياً عن أهم المبادئ الأساسية لعلم النفس في المجال الاجتماعي وذلك بدراسة الموضوعات ذات العلاقة بالسلوك الإنساني , مما يتيح للطالب سهولة تحليل الأثر والدور الإعلامي سواء فالمجتمع أو في رعاية السلوك الإنساني وتطوره , بالإضافة إلى مساعدة الطالب على تحليل المواقف العامة  ومعرفة الاتجاهات  والنظريات المتعلقة بالشخصية وغيرها من الموضوعات التي تساعد الطالب على تحليل المواقف وتفسيرها بشكل علمي متطور معتمد على قاعدة علمية أساسها علم النفس الاجتماعي .

مفردات المقرر

مقدمة عن علم النفس الاجتماعي – تعريف علم النفس الاجتماعي – مجالاته – الموضوعات التي يتناولها – لمحة تاريخيه عنه – الاتجاهات النفسية – تغير الاتجاهات – الحرب النفسية – النظريات المتعلقة بالشخصية – الأمراض النفسية – سبل علاج الأمراض النفسية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. سعد جلال , علم النفس الاجتماعي , منشورات جامعة بنغازي , 1989 .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الثالث

الإعلام المتخصص 

المقرر

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمجالات الإعلام المتخصص , والاستفادة من التخصصات الإعلامية في مجال صقل وتوضيح الاهتمامات الطلابية لهذه التخصصات للاستفادة من ذلك علمياً وعملياً .

مفردات المقرر

ماهية الإعلام المتخصص –أهميته –وسائل الإعلام المتخصص – وظائف الإعلام المتخصص – أنواعه – الإعلام الاقتصادي – الإعلام السياحي – الإعلام الزراعي – الإعلام الرياضي –  الإعلام التربوي – الإعلام العلمي – الإعلام المهني – الإعلام النوعي – الإعلام والطفل .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . عبد الله شحاته , الدعوة الإسلامية والإعلام الديني ( القاهرة : جامعة بنغازي – 1986 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الاتصال الشخصي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى توضيح النشاط الإنساني وعلاقته بالاتصال , كما يمنح الطالب القدرة على تحليل العوامل المؤثرة على عملية الإدراك , بالإضافة إلى اكتساب مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي  ومتى يمكنه الاعتماد عليه واستخدامه في حياته اليومية سواء الخاصة أو المهنية .

مفردات المقرر

مفهوم الاتصال الشخصي – مفهوم الاتصال الذاتي – الاتصال بين الثقافات المختلفة – مفهوم الزمان والمكان وتأثيره على الاتصال بين الثقافات المختلفة – الاتصال اللفظي وجوانبه المختلفة – الاتصال غير اللفظي – فن الاتصال – الادراك وعلاقته بالاتصال الشخصي – استقبال المعلومات – سلوكيات تشجع على الاتصالات الشخصية  . 

الهدف العام

مفردات

المقرر

برنت روبن , الاتصال والسلوك الانساني , ترجمة اسماعيل الخطيب ( السعودية : الادارة العامة للبحوث – 1991 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

اللغة العربية 2

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى فهم اللغة ووظائفها , مع ربط اللغة بالإعلام , حيث يتابع الطالب مسار اللغة من المفردة إلى العبارة حتى يتمكن من معالجة ذلك وفق التخصصات الإعلامية المختلفة ,بالإضافة إلى صقل مهارات الطالب وتدريبه على استخدام اللغة الإعلامية اللازمة لكتابة جميع الفنون الإعلامية باللغة المتخصصة .

مفردات المقرر: مفهوم اللغة وعلاقتها بالاتصال – التطور اللغوي والاصوات اللغوية – الوحدة اللغوية – تكوين العبارة – بنية الجملة – دور الاعراب في توصيل المعنى – بنية النص – النص الادبي والرسائل الاعلامية – الكتابة في الرسائل الاعلامية – شروط العبارة الاعلامية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

مفردات مقررات قسم الإعلام , كلية الآداب , جامعة بنغازي ,2000

مراجع ومصادر المقرر

 

اللغة الانجليزية 2

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بقواعد اللغة وتعزيز مهارات الفهم والكتابة والقراءة وتطبيق قواعد اللغة عند كتابة الموضوعات باللغة الانجليزية  , وذلك لتحقيق هدفين الأول زيادة التمكن من اللغة حتى يستطيع استخدام القواعد بالشكل الصحيح وتركيب الجمل في الأزمنة الصحيحة وما عن الهدف الثاني فإن هذا المقرر يهيئ الطالب لمادة متخصصة في مجال الإعلام وهي المفاهيم الإعلامية باللغة الانجليزية أي استخدام المصطلحات الإعلامية الأكثر استخداماً باللغة الانجليزية في وسائل الإعلام المختلفة .

مفردات المقرر

Preposition – past simple – past continuous- future plan – Expansion Reading &Writing .

الهدف العام

مفردات

المقرر

Christina Latham,New English File, pre-intermedia ,student Book, Oxford, University Press .

مراجع ومصادر المقرر

 

 الصورة الإعلامية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى توضيح قيمة الصورة الصحفية وتأثيراتها في العملية الإعلامية وأهدافها , بالإضافة إلى تحليل العوامل المؤثرة على معايير انتقاء الصورة الإعلامية والتي تساعد الطالب في كيفية تحليل محتوى الصورة الإعلامية من خلال عمليات تصنيفها .

مفردات المقرر :

مفهوم الصورة الإعلامية – نشأة وتطور الصورة الإعلامية وأهميتها – أنواع الصور الإعلامية – خصائص الصورة الإعلامية – التكوين في الصورة الإعلامية – وظائف الصورة الإعلامية – مواصفات الصورة الإعلامية – مواصفات المصور الصحفي – الأبعاد السياسية للصورة الإعلامية – انعكاسات تطور التكنولوجيا على الصورة الإعلامية – أخلاقيات الصورة الإعلامية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . محمد عبدالحميد , د . السيد بهنسي , تأثيرات الصورة الصحفية بين النظرية و التطبيق ( القاهرة : عالم الكتب , ط1 , 2004 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الرابع : 

 

 الدعوة والإقناع 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب العلاقة القائمة بين الإعلام والدعوة ونظريات الدعاية واستخدامها في الدعوة للأفكار الجديدة والمستحدثة , و تعريف الطالب بمفهوم الدعاية وتحديد الفرق بينه وبين المفاهيم الأخرى حتى يتسنى له معرفة مصادر الدعاية وتأثيرها .

مفردات المقرر

مفهوم الدعاية – تاريخ الدعاية – الفرق بين الدعاية والإعلام – تقسيمات الدعاية – أساليب الدعاية – نظرية نشر الأفكار المستحدثة – نموذج الاتصال الاقناعي – نظرية الصورة الذهنية – مصادر الدعاية في وسائل الإعلام – الشائعات والحرب النفسية – الدعاية المضادة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

  1. عصام طرخان , محاضرات مقرر الدعوة والإقناع ( جامعة بنغازي : كلية الإعلام ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

 علم الاجتماع الإعلامي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى دراسة تأثيرات وسائل الإعلام من خلال ما تقوم به من ادوار وما تؤديه من وظائف على مستوى الفرد والمجتمع  , حيث يجب ان يتعرف الطالب على ماهية علم الاجتماعي الإعلامي وأهميته ودوره في المجتمع بالإضافة إلى توسيع مدارك الطالب حول الآثار السلبية والايجابية لوسائل الإعلام .

مفردات المقرر

ماهية علم الاجتماع الإعلامي – تأثيرات وسائل الإعلام – نظرات التأثير – الآثار الايجابية والسلبية لوسائل الإعلام – وسائل الإعلام والتنشئة الاجتماعية – وسائل الإعلام والمرأة والطفل – وسائل الإعلام والمشكلات الاجتماعية – وسائل الإعلام والتنمية الاجتماعية – وسائل الإعلام والعولمه – وسائل الإعلام والرأي العام – وسائل الإعلام والإرهاب .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. شدوان شيبه , مدخل الى الاتصال الجماهيري ( الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية – 2010 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

اللغة العربية 3 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي توضيح مفهوم الاتصال اللغوي وأهميته وأهدافه , حتى يصبح الطالب قادراً على ممارسة مهارات الاتصال اللغوي بكفاءة وفعالية , بالإضافة لتدريب الطالب على إعداد المواد الإعلامية المتخصصة مثل إعداد الخطب والمحاضرات والندوات ليصبح الطالب قادراً على ممارسة مهارات الاتصال اللغوي ( التحدث – طرح الاسئلة – الالقاء – المحاضرة ) بكفاءة وفعالية .

مفردات المقرر : مقدمة عن الاتصال اللغوي – اركان الاتصال اللغوي – صفات البناء المنطقي للحديث – مهارة السؤال – مهارة الالقاء – مهارة الخطبة – مهارة المحاضرة – مهارة الندوة – مهارة الاستماع – مهارة القراءة  .

الهدف العام

مفردات

المقرر

مهارات الاتصال في اللغة العربية , د . سمر روحي الفيصل – د. محمد جهاد جمل .

مراجع ومصادر المقرر

 

علم الإحصاء الوصفي

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي التعريف بعلم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الاجتماعية وكيفية استخدام الأسلوب الإحصائي في مجال البحث العلمي , مع شرح لبعض المقاييس الإحصائية وكيفية استخدامها والاستفادة منها , فهذا يساعد الطالب على استخدام المقاييس الإحصائية التي تساعده في مجال البحث العلمي في كيفية تفسير النتائج وتحليلها بأستخدام المنهج العلمي الذي يعتمد على المقاييس الاحصائية الرصينة في علم الإحصاء   .

مفردات المقرر :

مقدمة عامة عن علم الاحصاء والتعريف به – أهم مجالاته – علاقته بالعلوم الاخرى – تحديد المشكلة – جمع البيانات – مقاييس النزعة المركزية – الوسيط – المنوال – مقاييس التشتت- الانحراف المعياري – التباين – الانحراف المتوسط – الانحراف الربيعي – الاحتمالات – معامل الارتباط والانحدار .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. سمير كامل عاشور , مقدمة في الإحصاء الوصفي ( القاهرة : جامعة القاهرة , 1998 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

الإعلام والتنمية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التنمية ودور الإعلام في عملية التنمية وانعكاسه على المجتمع بالإضافة لدراسة خصائص التنمية و عوامل نجاحها , والفرق بين التنمية والنمو والتغيير وغيرها من المصطلحات التي تفيد الطالب وتساعده على فهم العوامل التي تساهم في نمو المجتمع وتطوره بالشكل الصحيح من خلال التوظيف الصحيح لوسائل الإعلام .

مفردات المقرر

مفهوم التنمية وتعريفها – أشكال التنمية – التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية – خصائص المجتمعات النامية – التخطيط للإعلام التنموي – الإعلام وظائفه واستخداماته في مجال التنمية – دور وسائل الإعلام في التنمية – علاقة الإعلام بقضايا التنمية – دور الإعلام في تعبئة الجهود لتحقيق التنمية – دور وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري في ترشيد المجتمعات لتحقيق التنمية- نظريات التنمية . 

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. عاطف العبد , نهى العبد , الإعلام التنموي والتغير التنموي – الأسس النظرية والنماذج التطبيقية دار الفكر العربي 2007 .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الخامس : 

أساسيات البحث العلمي 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تقديم مدخلاً لمقرر مناهج البحث الذي يوضح طبيعة البحث العلمي وأهدافه وأنواعه , بالإضافة إلى توضيح مصطلحات البحث العلمي ومفاهيمه , مما يساهم في تنمية مهارات الطالب البحثية لكي يصبح قادراً على التخطيط لأعداد وإجراء البحوث العلمية .

مفردات المقرر

طبيعة البحث العلمي , مفاهيمه – المعرفة والعلم – أهداف العلم – البحث العلمي وانواعه – منهج البحث وأداة البحث – مصطلحات ومفاهيم البحث العلمي – الطرق المتبعة في تحصيل المعرفة – مكونات المنهج العلمي – تاريخ التفكير والبحث العلمي – كيف تختار مشكلة البحث – طبيعة الفروض – كيفية إعداد ورقة البحث وتوثيقها .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د . أحمد بدر , أصول البحث العلمي ومناهجه ( الكويت : وكالة المطبوعات – 1982 ) . 

د . سامي طايع , بحوث الاعلام ( القاهرة : دار النهضة العربية , 2001 ). 

مراجع ومصادر المقرر

 

المفاهيم الإعلامية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأبرز المفاهيم العلمية والعملية في مجال الإعلام والاتصال باللغة الانجليزية , وفي كافة تخصصات الإعلام سواء في الصحافة او الإذاعة او العلاقات العامة او السينما والمسرح , ومن مميزات هذه المادة للطالب انها تساعده في فهم مقرر الترجمة الإعلامية والتي سوف يدرسها مباشرة الفصل التالي . Mass communication and concepts  

مفردات المقرر: 

 Mass communications concepts & processes – Definition of source – message channel receiver- definitions of feed back  & noise- characteristics of mass communication – mass communication & other forms- channels of distribution – functions of mass communication – entertainment persuasion –important of mass communication.  

الهدف العام

مفردات

المقرر

Harless, James . mass communication an in troductory survey 1985.

مراجع ومصادر المقرر

 

الرأي العام 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى  دراسة ظاهرة الرأي العام وعلاقتها بالإعلام , بالإضافة لتوضيح المفاهيم العلمية الخاصة بالرأي العام للطالب حتى يتسنى له القدرة على القيام بالبحوث العلمية التي من خلالها يستطيع معرفة اتجاهات الرأي العام في أي قضية من القضايا داخل المجتمع .

مفردات المقرر

مفهوم الرأي العام – مقومات ظاهرة الرأي العام – الرأي العام والاتجاه العام – خصائص الرأي العام – أنواع الرأي العام – كيف يتكون الرأي العام – فعالية الرأي العام – العوامل المؤثرة على الرأي العام – علاقة الرأي العام بالإعلام – أدوات التأثير على الرأي العام – أساليب التأثير – استطلاع الرأي العام – فعالية الرأي العام .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. جمال سلامه , الرأي العام بين الكلمة والمعتقد ( القاهرة : دار النهضة العربية , ط1 – 2010 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الإعلام الدولي  

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بالإعلام الدولي وأساليبه ومجالاته وابرز القضايا المتصلة به ومدى تأثره بالمتغيرات الدولية والذي من خلاله يستطيع الطالب فهم وتفسير التغيرات العامة بالإضافة إلى تحليل للقضايا الدولية .

مفردات المقرر

مفهوم الإعلام الدولي – أهداف ووظائف الإعلام الدولي – مظاهر التبعية الإعلامية في البلدان النامية – الاحتكار – التدفق الإعلامي الحر – سيطرة وكالات الإنباء العالمية – الامبريالية الإعلامية – المنظمات الدولية ودورها في الإعلام الدولي – الاتصال عبر الأقمار الصناعية – القمر الصناعي العربي – التفوق التقني وحق الخصوصية – الإعلام العربي .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. هشام محمود الاقداحي , الاتصال والإعلام الدولي والاتصال الجماهيري ( الاسكندرية : مؤسسات شباب الجامعة – 2010 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السادس : 

 

أخلاقيات الإعلام

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بأخلاقيات مهنة الإعلام  والأساليب المتبعة سواء مع الوسائل الإعلامية المختلفة أو في المعاملات مع الإعلاميين الذي يمارسون المهنة بالإضافة إلى تعريفه بالوسائل الإعلامية الرسمية  وكيفية التعامل معها في الحصول على  الأخبار والمعلومات .

مفردات المقرر

أخلاقيات مهنة الإعلام – التشريعات الاعلامية المختلفة – التشريعات الإعلامية العامة والخاصة – الأخلاقيات الواجب التحلي بها – 

الهدف العام

مفردات

المقرر

حسن عماد مكاوي , اخلاقيات العمل الاعلامي , الدار المصرية  القاهرة .

مراجع ومصادر المقرر

 

المنظمات الدولية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بالمنظمات الدولية المختلفة بأعتبارها مؤسسات تسعى إلى إيجاد التعاون والتفاهم بين الدول لتنسيق الجهود بهدف تحقيق السلام , ودفع خطر الحروب والعدوان على أساس من المساواة القانونية في ما بينها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية في كل منها .

مفردات المقرر

التطور التاريخي للتنظيم الدولي – مرحلة ما قبل عصبة الأمم – مرحلة إنشاء عصبة الأمم –إنشاء منظمة الأمم المتحدة – التعريف بالمنظمات الدولية – صفات المنظمات الدولية وأنواعها – الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة – المنظمات الإقليمية العالمية – التنظيم الإقليمي العربي – منظمة المؤتمر الإسلامي  .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. عبدالسلام عرفه , المنظمات الدولية والاقليمية ( مصراته : دار ليبيا للنشر والتوزيع -1999 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

اقتصاديات الإعلام 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم التي توضح مفهوم اقتصاديات الإعلام والتي من شأنها يستطيع تحليل ومعرفة العوامل المؤثرة على اقتصاديات الإعلام . 

مفردات المقرر

مفهوم اقتصاديات المؤسسات الإعلامية – أسباب ازدياد الاهتمام باقتصاديات المؤسسات الإعلامية – الإعلام في النظرية الاقتصادية التقليدية – الإعلام في النظرية الاقتصادية التقليدية الجديدة – المنطق السياسي والاقتصادي لصناعة وسائل الإعلام – المنطق الصناعي لصناعة وسائل الإعلام – البنية الاقتصادية لوسائل الإعلام – عرض وسائل الإعلام – الطلب على وسائل الإعلام – خصائص تكلفة المنتجات الإعلامية المرئية والمسموعة – تدويل سوق الإعلام .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. محمد علم الدين , ادارة الصحف واقتصادياتها ( القاهرة : مركز جامعة القاهرة -2001 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

إدارة المؤسسات الإعلامية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم وقواعد الإدارة وإدارة المؤسسات الإعلامية , حتى يتسنى له معرفة العلاقة بين إدارة المؤسسات بأشكالها وأنواعها وعلاقتها بالمؤسسات الإعلامية بالإضافة لفهمه الطرق المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي والناجحة منها .

مفردات المقرر

وظائف الإدارة – نظريات الإدارة – تطور الفكر الإداري – الوظائف الإدارية وعلاقتها بالمؤسسات الإعلامية – أنواع المؤسسات – إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي – اثر المعلومات الاقتصادية على إدارة المؤسسات الإعلامية – نظرية منصات الإنتاج وإدارة المؤسسات الإعلامية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. صالح خليل ابو اصبع , إدارة المؤسسات الإعلامية  والاتصال الإنساني ( عمان -الأردن : 1998) .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السابع : 

 

الترجمة الإعلامية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأسس ومبادئ الترجمة في مجال الإعلام , والذي من خلاله يستطيع نقل المحتويات من اللغة الانجليزية للغة العربية وبالعكس , وبذلك يتطور مستوى الطالب بحيث يستطيع فهم الترجمة الإعلامية بالشكل الذي من خلاله يستطيع ترجمة أي محتوى إعلامي قد يتعرض له عبر وسائل الإعلام المختلفة .

مفردات المقرر

Introduction to the course- mass media importance – introduction to print media –  introduction to radio – television- – introduction public relations – international communication – the structure & function of communication in society – communication systems & social systems- communication process – the two step flow of communication- the problem of news paper monopoly.

الهدف العام

مفردات

المقرر

Harless, James D.Mass Communcation An Introductory Survey ( U.S.A: c. Brown publishers, 1985 ).

مراجع ومصادر المقرر

النظريات العلمية للاتصال 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تسليط الضوء على تأثيرات الاتصال على المجتمع وكذلك على الأفراد والجماعات,  بالإضافة إلى فهم التغيرات التي تحدث في المجتمع وتنسب إلى وسائل الإعلام , كما ان هذا المقرر يوضح للطالب تفسير تأثير محتوى وسائل الاعلام وفقاً لهذه النظريات التي سوف يتناولها بشيء من التفصيل .

مفردات المقرر

النظريات العلمية للاتصال ماهيتها – العلاقة بين النظرية والبحث العلمي – تأثيرات وسائل الإعلام في إطار وظائفها – نظريات التأثير المباشر – نظريات الحقنة تحت الجلد وتفسيرات تأثير وسائل الإعلام في إطارها – نظريات التأثير المحدود – نظريات التأثير المعتدل –نظرية انتشار المبتكرات – نظريات التأثير القوي – نظريات المعرفة من وسائل الإعلام – نظريات حارس البوابة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. حسن عماد مكاوي , نظريات الاتصال ( القاهرة : الدار المصرية اللبنانية , 2003 ) .

مراجع ومصادر المقرر

 

ملتقى حول الإعلام   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب أنظمة  الإعلام في الدول المتقدمة والنامية وعقد مقارنات بينها من حيث التمويل والإدارة والمضمون والتوزيع  مما يتيح للطالب فهم الأحداث الجارية والقدرة على تحليلها بالشكل العلمي ومدى ارتباطها بقضايا الإعلام وأنظمته .

مفردات المقرر:

الإطار التاريخي والفلسفي لحرية الإعلام – مفهوم حرية التعبير وعناصرها – نظرية الحرية – نظرية المسؤولية الاجتماعية – النظرية الشيوعية – النظرية التنموية – نظرية المسؤولية العالمية – حرية الصحافة في المجتمعات الغربية – حرية الصحافة في المجتمعات النامية – الفكر العربي وحرية الصحافة – الإعلام الجديد – الإعلام الجديد والفجوة الإعلامية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

د. حسن عمد مكاوي , أخلاقيات العمل الإعلامي , دراسة مقارنة , ط5 ( القاهرة : الدار المصرية اللبنانية , 2003 ) .

مراجع ومصادر المقرر