إدارة العلاقات العامة 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلي عرض مقدمات مختصرة عن  تخصص العلاقات العامة  كأحد تخصصات كلية الإعلام 

 حيث يتم تقديم عرض بسيط عن العلم يتمثل في الأساسيات والمفاهيم والقواعد  مما يساعد الطالب على فهم التخصص  , الأمر الذي يقدم خلفية علمية له في هذا المجال العلمي والتي من خلالها قد يتخصص فيه مستقبلاً .

مفردات المقرر : 

النشأة والتطور –  مفهوم العلاقات العامة  وأهميته – تنظيم العلاقات العامة  – وظائف العلاقات العامة  – مفهوم التنظيم  – العوامل المؤثرة في تنظيم العلاقات العامة – أساليب تنظيم العمل في إدارة العلاقات العامة – دور العلاقات العامة في المجالات المختلفة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

محفوظ أحمد جودة , العلاقات العامة مفاهيم وممارسات , مؤسسة زهران للنشر والتوزيع ,عمان الأردن ,ط1 ,1996م .

مراجع ومصادر المقرر

 

إدارة الإعلان   

المقرر

يهدف إلى تزويد الطلاب بأساسيات وقواعد الإعلان وعرضه , والعمل على إدراك مفهوم الإعلان وتعريفه وأهميته في مجال العلاقات العامة  , بالإضافة إلى اكتساب مهارات التأثير الإعلاني واستراتيجياته ,فضلاً عن فهم طرق تصميم الإعلان وعرضه في وسائل الإعلام .

مفردات المقرر : 

الإعلان وبعض المفاهيم المقاربة – تعريفاته المختلفة –  وظائف  الإعلان – أنواع الإعلانات  – أهداف الإعلان  –عملية التأثير الإعلاني  – مفهوم الاتصال الإعلاني  – الأساليب الاقناعية – مزايا الإعلان –مزايا الإعلان في الإذاعات والانترنت – طرق تصميم الإعلان وعرضه في الوسائل المختلفة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

محمد عبدالفتاح الصيرفي, الإعلان – أنواعه مبادؤه وطرق إعداده , دار المناهج للنشر والتوزيع ,الاردن ,ط1, 2012 .

مراجع ومصادر المقرر

 

تنظيم المناسبات والأحداث   

المقرر

يهدف  هذا المقرر إلى تعريف الطالب المتخصص في مجلا العلاقات العامة بطرق تنظيم الإحداث الخاصة نظرياً وعملياً لأن تنظيم المؤتمرات والمعارض وغيرها من الأحداث  تعد من أساسيات تخصص العلاقات ا لعامة .

مفردات المقرر:

مفهوم الأحداث الخاصة – دورها – أهميتها –تعريفاتها – أهدافها – وظائفها – أنواعها – تنظيم المعارض – تنظيم المؤتمرات – ورش العمل – المحاضرة –الندوة وغيرها من الأحداث الخاصة في مجال العلاقات العامة بالإضافة إلى تدريبهم على مقترحات يقوموا بإعدادها وتنظيمها .

الهدف العام

مفردات

المقرر

محمد عبدالصمد , تنظيم الأحداث الخاصة, فلسطين , ط1  , 2005 , 

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الرابع 

 

                                            مهارات الاتصال في العلاقات العامة  

المقرر

يهدف تزويد الطلاب بأساسيات ومفاهيم وقواعد توظيف الاتصال بأنواعه في تحقيق أهداف العلاقات العامة , بالإضافة للتعريف بمفهوم الاتصال وأنواعه وأهميته , وتزويده بالاستراتيجيات التي يجب استخدامها في مجال العلاقات العامة .

مفردات المقرر :

مراجعة أهمية ومفهوم شبكات الاتصال – مهارات الاتصال في العلاقات العامة – مهارات القائم بالاتصال في التعامل مع وسائل الإعلام – مهارات الاتصال المستخدمة في الإعلانات – العوامل المؤثرة على جذب الانتباه – العوامل المؤثرة على جذب الانتباه – فنون اتصال العلاقات العامة – الوظيفة الاقناعية للعلاقات العامة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

محمد عبدالغني حسن هلال , مهارات إدارة العلاقات العامة – الاتجاهات والمفاهيم الحديثة- القاهرة  – ط1 , 2008 م .

مراجع ومصادر المقرر

 

برامج العلاقات العامة  

المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب في الإعلام تخصص العلاقات العامة بأهمية العلاقات العامة وأهدافها مع الجمهور الداخلي والخارجي بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم الوظيفية في كيفية التعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي .

مفردات المقرر :

مفهوم برامج العلاقات العامة – أنواع برامج العلاقات العامة – أنواع التخطيط لبرامج العلاقات العامة – استخدام البحوث في تخطيط برامج العلاقات العامة – استراتيجيات التخطيط – اختيار وسائل الاتصال المناسبة – تقييم ومتابعة برامج العلاقات العامة – مراحل التقويم  – عرض نماذج تطبيقية لبعض برامج العلاقات العامة .

 

الهدف العام

مفردات

المقرر

بشير العلاق ,تخطيط وتنظيم برامج وحملات العلاقات العامة , اليازوري ,ط1, 2009

مراجع ومصادر المقرر

 

 العلاقات العامة التخصصية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب مفهوم العلاقات العامة التخصصية , بحيث يكون قادراً على تحليل العوامل المؤثرة على طبيعة نشاطها , بالإضافة إلى تدريبه على كيفية إعداد برنامج للعلاقات العامة في مجالات متعددة .

مفردات المقرر : 

مدخل إلى العلاقات العامة التخصصية – دورها في المؤسسات الحكومية – العلاقات العامة في المؤسسات الاقتصادية – العلاقات العامة ودورها في المؤسسات المالية –  العلاقات العامة في البنوك – العلاقات العامة في المؤسسات الاجتماعية – العلاقات العامة في المؤسسات التعليمية  .

الهدف العام

مفردات

المقرر

إبراهيم إمام , فن العلاقات العامة والإعلام , القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية 1968 .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الخامس :

تصميم المطبوعات 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب تصوراً شمولياً عن أهم المبادئ الأساسية لتصميم المطبوعات الخاصة بالعلاقات العامة , وذلك من خلال التدريب على جهاز حاسوب متخصص , يحتوي على برامج التصميم المناسبة لكل مطبوع وكيفية إعداده  .

مفردات المقرر

مدخل لمفهوم التصميم الطباعي – تصميم مطبوعات العلاقات العامة من حيث المحتوى والعناصر الإخراجية – الأساليب الفنية في تصميم مطبوعات العلاقات العامة – برمجيات الحاسوب المتخصصة في تصميم المطبوعات –  الصور واللون والرسوم في الطباعة – الخطوط الفنية والفواصل .

الهدف العام

مفردات

المقرر

فليب هنسلو , فن إدارة العلاقات العامة ,ط1 ,2007.

مراجع ومصادر المقرر

 

الصورة الذهنية 

المقرر

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات ومفاهيم وطرق العلاقات العامة في تكوين وتحسين الصورة الذهنية للمنظمات وتوضيح مفهوم الصورة الذهنية وأنواعها ومراحل تكوينها بالإضافة إلى تفسير أهمية علم الصورة الذهنية بالنسبة للعلاقات العامة .

مفردات المقرر

مفهوم الصورة الذهنية – أنواعها – مراحل تكوين الصورة الذهنية – سمات الصورة الذهنية – عملية إدارة الصورة الذهنية للمنظمة – عملية تشكيل الصورة الذهنية – العوامل المؤثرة على تشكيل الصورة الذهنية – مكونات الصورة الذهنية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

باقر موسى , الصورة الذهنية في العلاقات العامة , دار أسامة للنشر والتوزيع عمان الأردن , ط1 , 2014م 

مراجع ومصادر المقرر

 

مناهج البحث في العلاقات العامة 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال البحث العلمي في مجال الإعلام  عامة  وفي مجال العلاقات العامة خاصة , مما يساعدهم  ويسهل لهم إعداد البحوث العلمية في مجال التخصص مستقبلاً .

مفردات المقرر

مفهوم البحث العلمي – تعريفاته – مجالاته –  الخطوات العلمية التي يجب إتباعها في البحث العلمي-  أهداف البحث – أهميته – مشكلة البحث وسائل وأدوات جمع المعلومات   . 

الهدف العام

مفردات

المقرر

سعد سليمان المشهداني , مناهج البحث العلمي ,دار الكتاب الجامعي ,لبنان ,ط1 , 2017م .

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السادس

 

الكتابة في العلاقات العامة 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات ومفاهيم وقواعد الكتابة في مجال العلاقات العامة وتوضيح أهمية الكتابة في مجال العلاقات العامة والأسس العلمية الواجب معرفتها في مجال الكتابة للعلاقات العامة .

مفردات المقرر

أهمية الكتابة للعلاقات العامة – الخطوات التنفيذية للكتابة في العلاقات العامة – قواعد الكتابة – أشكال الكتابة – أساسيات الكتابة – أهمية ومزايا البيانات الإخبارية واستخدامها – فن تحرير الإعلان – وظائف وأهداف تحرير الإعلان – تحرير الإعلان في الإذاعتين  .

الهدف العام

مفردات

المقرر

دوج نيوسوم –ترجمة فايد رباح , الكتابة للعلاقات العامة الشكل والأسلوب , ط1 , 2003م 

مراجع ومصادر المقرر

 

 نماذج العلاقات العامة  

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى شرح كافة نظريات ونماذج العلاقات العامة لكي يصبح الطالب قادراً على توظيف نظريات ونماذج العلاقات العامة ضمن واقع إدارة العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة .

مفردات المقرر

النماذج المرتبطة بممارسة العلاقات العامة – نموذج بيرسون – نموذج شارب – النظريات الخاصة بعلاقة المنظمة ببيئتها – نظرية الامتياز – مدخل حل الصراع – النظريات المعرفية السلوكية – التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة – الاتصال في العلاقات العامة – .

الهدف العام

مفردات

المقرر

 شدوان شيبه , النماذج والاتجاهات النظرية في دراسة العلاقات العامة  ( الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية – 2005 ).

مراجع ومصادر المقرر

 

الاتصال التنظيمي  

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأساسيات ومفاهيم  وقواعد الاتصال التنظيمي حتى يتسنى لهم فهم الاتصال التنظيمي من الناحية العلمية والعملية بالإضافة لتطوير مهاراتهم الاتصالية وتوظيفه بالشكل الصحيح في مجال تخصصهم العلمي .

مفردات المقرر : مقدمة عن الاتصال التنظيمي – أهميته – وظائفه – وضوح العلاقات التنظيمية في العملية الإدارية – المناخ المؤثر في الاتصال التنظيمي – سياسات الاتصال التنظيمي – المداخل السلوكية للاتصال التنظيمي – الاتصال التنظيمي الفعال – تحسين مهارات الاتصال التنظيمي .

الهدف العام

مفردات

المقرر

راسم محمد الجمال – خيرت معوض عياد , إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي , ط1 , 2008 

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل السابع 

إدارة الأزمات في العلاقات العامة 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات ومفاهيم وقواعد إدارة الأزمات في العلاقات العامة وتعريفهم بمفهوم الأزمة ومراحلها وخصائصها وأنواعها بالإضافة إلى تمكين الطلاب من كتابة خطة لإدارة الأزمة واكتساب مهارات العلاقات العامة في معالجة الأزمات .

   .

مفردات المقرر :

تعريف الأزمة – مراحلها – خصائصها – مفهوم إدارة الأزمة – كيفية إعداد خطة لإدارة الأزمة – استراتيجيات اتصالات الأزمة – محددات فعالية اتصالات الأزمة – النماذج العلمية لاتصالات الأزمة – نماذج اتصالات إدارة التغيير – نماذج اتصالات إدارة القضايا – نماذج اتصالات الأزمة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

علي عجوة – كريمان فريد , إدارة العلاقات العامة بين الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأزمات , ط1 , 2008 م .

مراجع ومصادر المقرر

 

  مبادئ التسويق

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تقديم مدخلاً لمقرر التسويق الذي يوضح طبيعته وأهدافه وأنواعه , بالإضافة إلى توضيح مصطلحات التسويق ومفاهيمه , مما يساهم في تنمية مهارات الطالب التسويقية .

مفردات المقرر

مفهوم التسويق – مراحل تطور المفهوم التسويقي – مفهوم الأسواق وأنواعها – عناصر المزيج التسويقي – مفهوم التسعير وسياسته – الترويج والإعلان – البيع الشخصي – مفهوم التوزيع وقنواته – علاقة العلاقات العامة بالتسويق .

الهدف العام

مفردات

المقرر

شيماء السيد سالم , الاتصالات التسويقية المتكاملة , ط1 , 2006 م .

مراجع ومصادر المقرر

 

ثقافة المؤسسة

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات ومفاهيم وقواعد الثقافة التنظيمية للمؤسسة والتعريف بمفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها .

مفردات المقرر

طبيعة الثقافة التنظيمية – أهميتها – أسس بناء والحفاظ على الثقافة التنظيمية –  إدارة  الثقافة التنظيمية – ثقافة التغيير التنظيمي ومفهومه – مقاومة ثقافة التغيير التنظيمي – التفاعل بين  الثقافة التنظيمية المحلية وثقافة الشركات المتعددة الجنسية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

ابوبكر بعيرة , مبادئ الإدارة العامة , منشورات جامعة بنغازي ,ط1 , 1990 م.

مراجع ومصادر المقرر

 

الفصل الثامن :

 

فن التفاوض 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأساسيات ومفاهيم وقواعد التفاوض والتي تعد من قواعد عمل العلاقات العامة والسمات التي يجب ان يتحلى بها المتخصص في هذا المجال العلمي مما يساهم في تحقيق الأهداف .

.  

مفردات المقرر : مفهوم التفاوض – أهمية التفاوض في مجال العلاقات العامة – المبادئ الأساسية – أهداف التفاوض – مهارات التفاوض – طرق التفاوض – السمات الواجب توافرها في الشخص المفاوض – العوامل المساعدة على نجاح عملية التفاوض .

الهدف العام

مفردات

المقرر

حسن الحسن , التفاوض والعلاقات العامة , ط1 , 1993 م .

مراجع ومصادر المقرر

 

العلاقات العامة الدولية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأساسيات ومفاهيم وقواعد العلاقات العامة الدولية وتوضيح أهميتها بالإضافة إلى تزويدهم بمعلومات عن أدبيات ونظريات العلاقات العامة الدولية .

مفردات المقرر

العلاقات العامة الدولية ومفهومها – العلاقات العامة الدولية في سياق العولمة – بيئة الاتصال في عصر العولمة – نظريات العلاقات العامة الدولية – – العلاقات العامة الحكومية الدولية- الاتصال في العلاقات العامة – نماذج الاتصال في العلاقات العامة الدولية – أخلاقيات العلاقات العامة الدولية .

الهدف العام

مفردات

المقرر

راسم محمد الجمال , العلاقات العامة الدولية والاتصال بين الثقافات , ط1 , 2008 م.

مراجع ومصادر المقرر

 

ثانياً /  المقررات الدراسية الاختيارية :

الأنشطة الترويجية   

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بأساسيات ومفاهيم الترويج ومفهوم ترويج المبيعات والترويج الاجتماعي والفرق بينهما , وذلك لاكتساب مهارات التسويق الاجتماعي مما يعطي الطالب فرصة التدريب على تصميم البحوث التسويقية والترويجية 

مفردات المقرر

مفهوم ترويج المبيعات والترويج الاجتماعي والفرق بينهما – تطوير التسويق الاجتماعي – استراتيجيات التسويق الاجتماعي في التغيير الاجتماعي – إدراج برامج التسويق الاجتماعي في مجال التسويق – أهداف ترويج المبيعات – مفهوم الترويج – أساليب الترويج – برامج الترويج .

الهدف العام

مفردات

المقرر

شريف أحمد  شريف العاصي , الترويج والعلاقات العامة مدخل الاتصالات التسويقيـة المتكاملة , ط1 , 2006 م . 

مراجع ومصادر المقرر

 

الإعلان في العلاقات العامة 

المقرر

  يهدف إلى تزويد الطلاب بأساسيات وقواعد الإعلان وعرضه , والعمل على إدراك مفهوم الإعلان وتعريفه وأهميته في مجال العلاقات العامة  , بالإضافة إلى اكتساب مهارات التأثير الإعلاني واستراتيجياته ,فضلاً عن فهم طرق تصميم الإعلان وعرضه في وسائل الإعلام .

مفردات المقرر : 

الإعلان وبعض المفاهيم المقاربة – تعريفاته المختلفة –  وظائف  الإعلان – أنواع الإعلانات  – أهداف الإعلان  –عملية التأثير الإعلاني  – مفهوم الاتصال الإعلاني  – الأساليب الاقناعية – مزايا الإعلان –مزايا الإعلان في الإذاعات والانترنت – طرق تصميم الإعلان وعرضه في الوسائل المختلفة .

الهدف العام

مفردات

المقرر

منى سعيد الحديدي – سلوى إمام , الإعلان , أسسه , وسائله , فنونه , ط1 , 2008م .

مراجع ومصادر المقرر

 

الاتصالات التسويقية 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات وقواعد الاتصالات التسويقية مما يساهم في زيادة إدراكهم لمفهوم الاتصالات التسويقية المتكاملة بالإضافة لمعرفة استراتيجيات الاتصالات التسويقية ونماذج استخدامها .

مفردات المقرر

مفهوم الاتصالات التسويقية – نموذج عملية الاتصالات التسويقية – النماذج المتقدمة في  الاتصالات التسويقية- أهداف  الاتصالات التسويقية – مفهوم الاتصالات التسويقية المتكاملة  – مبادئ الاتصالات التسويقية المتكاملة – الفرق بين الاتصالات التقليدية والمتكاملة – التخطيط للاتصالات التسويقية- نموذج تدريبي  .

الهدف العام

مفردات

المقرر

سامي عبد العزيز, الاتصالات التسويقية , القاهرة , دار النهضة ط1 , 2006 م.

مراجع ومصادر المقرر

 

المراسم والبروتوكول 

المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بمفاهيم وقواعد المراسم والبروتوكول في مجال العلاقات العامة لإكسابهم مهارات التعامل وآدابها في أوقات المراسم والاحتفالات والمؤتمرات , بالإضافة لتوضح المبادئ الواجب مراعاتها في المقابلات الرسمية فضلاً عن تزويدهم بأساليب المناقشة ومهارات الحديث مع كبار الشخصيات .

مفردات المقرر

مفهوم البروتوكول وأهميته – مؤهلات العاملين بالمراسم – السمات الشخصية لمسؤول المراسم – زيارات الوفود وترتيبات البرامج والمواكب – الدعوات – الاستقبال والتوديع – الأسبقيات – المبادئ الواجب مراعاتها في المقابلات الرسمية – بروتوكول بطاقة الزيارة – آداب المصافحة – مراسم التعارف – خطوات إعداد الحفلات والمؤتمرات .

الهدف العام

مفردات

المقرر

حسين شفيق , المراسم والبروتوكول , القاهرة , ط1 , 2006 م .

مراجع ومصادر المقرر