الخطة الإستراتيجية

مقدمة

تم إنشاء كلية العلوم والتقنيات الطبية لتلبية حاجات سوق العمل من الفنيين المتخصصين بدرجة البكالوريوس من المهن الطبية والمهن الطبية المساعدة وذلك منذ عام 2016م.

وبدأت الدراسة بواقع ثمانية فصول دراسية يمنح خلالها الطالب درجة البكالوريوس لطلبة الثانويات. 

وتم تخريج 26 طالب انطلقوا للعمل وسد حاجة المجتمع من التخصصات الاتية :

المختبرات الطبية.

العلاج الطبيعى .

تسعى إدارة الكلية إلى أن تتصدر الكلية بمجال التعليم في المجالات الصحية المطلوبة في سوق العمل الليبي وذلك من خلال ادارك الطلبة بان اختيارهم يمثل الاختيار الأمثل و الأعلى قيمة لمساعدتهم على تحسين مستوي تعليمهم من خلال تقديم الخدمات التعليمية بالإضافة إلي خدمات التدريب العملي المختلفة وتمتد رسالة الكلية لتشمل التعليم المستمر من خلال الدورات التدريبية.

الغاية

تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال فريق العمل ودعم الجامعة للكلية..

وبدراسة سوق العمل وحاجة المجتمع تقوم إدارة الكلية بتجهيز وإعداد خطة دراسية لبعض التخصصات التي تعاني من نقص شديد لأطقم طبية مساعدة ، وكذلك لفتح فرص تعليمية لبعض خريجي الثانويات وهي علي النحو التالي:

القسم

ملاحظات

البصريات وعلم الرؤيا 

تقنية الاسنان وصناعتها 

السمع والنطق

التمريض التخصصي (فنى كلى صناعية)

تقنية الادوية 

قسم الاشعة التشخيصية والعلاجية والتجميلية

 

وعليه قامت إدارة الكلية بتحديد اسلوب في عملها يحتوي على خمسة محاور رئيسية لغرض تحسين الاداء و جعل الكلية تقوم برسالتها و تحقق الاهداف و الغايات و تشمل :-

اولاً :- محور التعليم .

ثانياً :- محور الطلبة .

ثالثاً :- محور المنهج الدراسي .

رابعاً:- محور خدمة المجتمع  

محور التعليم
  1. يشغل منصب رئيس القسم العلمي من يحمل أعلـى لقب علمـي واعلى شهادة متوافقة مع اختصاص القسم المعني .
  2. يتم التعاقد مع عضو هيئة التدريس مـن يكون حاصلاً على درجة الماجستير كحد ادنى في احدى التخصصات الضرورية للعملية التعليمية ومن جامعة معترف بها.
  3. اشراك أعضاء هيئة التدريس في دورات الكفايات التعليمية] طرق التدريس[ودورات ]فن الاختبارات[ ودورات في الحاسوب خلال السنة الاولى من مباشرته بالوظيفة.. ويعد اجتياز تلك الدورات بنجاح من مستلزمات الموافقة على تمديد عقده لمدة ثلاث سنوات.
  4. لا يسمح بتكليف عضو هيئة التدريس بتدريس اكثر من مادتين خلال الفصل الدراسي.
  5. يجوز تكليف عضو هيئة التدريس عند الضرورة بما لايزيد عن عشرة ساعات اسبوعياً اضافةً الى النصاب.
  6. يكلف عضو هيئة التدريس بإنجاز بحث واحد على الاقل خلال السنة الدراسية وان من مستلزمات الانجاز هو نشر او قبول نشر البحث في مجلة علمية متخصصة محكمة ومعترف بها أو تأليف و ترجمة كتاب في مجال تخصصه.
  7. يكلف عضو هيئة تدريس واحد لكل 40 طالب على الاكثر في المواد التخصصية و 100 طالب في المواد العامة.
  8. يسمح للأقسام العلمية تكليف محاضرين متعاونين عند الضرورة من ذوي الخبرة والاختصاص والمتخرجين من جامعات معترف بها.
  9. يوجد نظام موثق ومطبق للعمل بموجب الصلاحيات والمسؤوليات الممنوحة ضمن الهيكل التنظيمي لكافة الاقسام العلمية والوحدات …. وهناك تخويل دقيق وواضح  للصلاحيات يتم تطبيقه بدقة وشفافية وبموجب تعليمات موثقة .
  10. يتم عقد لقاءات بين الادارة و الشؤون العلمية اسبوعيا ولقاء مع أعضاء هيئة التدريس بمعدل لقاءين سنوياً على الاقل في بداية ونهاية العام الدراسي لطرح كافة المشاكل والمعوقات والمقترحات بما يضمن زيادة فاعلية عملية التعليم والتعلم .
  11. تطبق أدارة الكلية سياسة الباب المفتوح مع أعضاء هيئة التدريس .
  12. يوجد جداول معلنة لاعضاء هيئة التدريس عن الساعات التعليمية والمعملية والمكتبية.
  13. تتضمن استمارات تقييم اعضاء الهيئة التعليمية فقرات بأوزان متباينة تشمل :-
    • رأي الرئيس الأعلى
    • رأى الرئيس المباشر
    • وجهة نظر الطلبة
    • وجهة نظر الزملاء
    • الانجازات البحثية
    • عمق المعرفة في مجال التخصص
    • لخدمات المقدمة للمجتمع
    • مدى الالتزام بالتكليفات
    • مدى الالتزام بأخلاقيات المهنة
    • وكذلك نموذج التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس لغرض التطوير و تحسين الاداء .
  14. تطبق الكلية نظاماً موثقاً لتحفيز أعضاء هيئة التدريس ومكافأتهم مادياً ومعنوياً على الانجازات المتحققة خلال العام الدراسي….. ويعتبر صرف استحقاقات أعضاء هيئة التدريس المادية بمواعيد محددة شهرياً جزء مهم من النظام التحفيزي.
  15. العمل على توفير بيئة داعمة مادياً ومعنوياً للتأليف والترجمة وانجاز البحوث العلمية بما يحفز أعضاء هيئة التدريس على الانجاز بكفاءة ويسر.
  16. العمل على إقامة علاقة تعاون علمي ثقافي مع المؤسسات العلمية في ليبيا كذلك المحيط الاقليمي وإقامة الندوات والمؤتمرات وكذلك ورش العمل في مجال تخصصات الكلية والتعريف بأحدث الاجهزة والمعدات المستعملة في التخصصات المختلفة.
  17. يكون عدد المعيدين من حملة شهادة البكالوريوس أو الدبلوم العالي بمعدل كمعيد واحد لكل (20) طالب.
  18. يتم تخصيص فني واحد على الأقل لكل مختبر ولكل ورشة.
  19. العمل على تأهيل فنيو المختبرات والورش بدورات متخصصة لإدارة المختبرات والورش بنجاح.
  20. يتم إشراك أعضاء هيئة التدريس ومسئولي الوحدات في صياغة الخطط السنوية والاستراتيجية للكلي
محور الطلبة
  1. لا يزيد عدد الطلبة في القاعة الدراسية عن 40 طالب في المواد التخصصية العلمية و100 طالب في المواد العامة.
  2. يكون الحد الادنى من المساحة المخصصة لكل طالب في القاعة الدراسية 5م2.
  3. لا يزيد عدد الطلبة في المعمل عن 15 طالب.
  4. لا يزيد عدد الطلبة في الورشة عن 20 طالب.
  5. يكون الحد الادنى للمساحة المخصصة لكل طالب في المختبر او الورشة 3م2.
  6. يتم توفير كتيب تعريفي للطلبة يتضمن معلومات دقيقة بشأن رؤية ورسالة واهداف الكلية والاقسام العلمية والوحدات المساندة واسماء القيادات الادارية واعضاء هيئة التدريس ونظام القبول والتسجيل والانتقال المطبقة فيه.
  7. الحرص على كفاءة الخدمات المقدمة للطلبة في كافة الوحدات الخدمية والمساندة.
  8. تخصيص مرشد تربوي لكل 50 طالب والعمل على اشراك المرشدين التربويين بدورات متخصصة تؤهلهم للعمل في الارشاد التربوي بشكل فعّال.
  9. الحرص على أن لا تتجاوز نسبة غياب الطالب في المواد الدراسية عن 10% من مجموع الساعات الفصلية في الظروف الاعتيادية….ولا تتجاوز نسبة 20% في الظروف القاهرة….. ويعتبر الطالب غير مستوفي لتلك المادة او المواد الدراسية اذا تجاوزت نسبة غياباته فيها 25% مهما كانت الاسباب.
  10. يتم عقد لقاءين سنوياً على الاقل لعميد الكلية مع عموم الطلبة او لنخب منهم لتشخيص المعوقات الاكاديمية والخدمية والعمل على تجاوزها.
  11. يوجد صندوق خاص بشكاوى ومقترحات الطلبة يتم متابعة ما يطرح من خلاله من قبل لجنة مخصصة لهذا الغرض … وتضمن الادارة التعليمية عدم مسائلة الطلبة الذين يقدمون شكاوى ومقترحات حقيقية وموضوعية .
  12. يوجد تعليمات موثقة ومعلنة للطلبة تحثهم على الالتزام بالنزاهة الاكاديمية وتحفزهم على الالتزام بالقيم والسلوكيات الايجابية التي تنسجم مع القيم السائدة في الوسط التعليمي .
  13. يوجد نظام موثق ومطبق خاص بالنشاطات العلمية يتضمن زيارات ميدانية و محاضرات علمية من أخصائيين و مستشارين و خبراء في إدارة مشاريع اقتصادية في مختلف تخصصات الكلية .
  14. العمل على اعداد برنامج موثق للنشاطات الترفيهية والاجتماعية والرياضية السنوية للكلية.
  15. عمل على إعداد نظام تحفيزي موثق لمكافأة الطلبة المبدعين والمتفوقين مادياً ومعنوياً.
  16. يوجد نظام موثق ومطبق لمحاسبة الطلبة المسيئين بما يضمن عدم الإساءة الى العملية التربوية و التعليمية في الكلية.
المنهج الدراسي
  1. العمل على تهيئة حقيبة تعليمية لكل مادة دراسية ضمن المنهج تحوي المفردات التفصيلية لتلك المادة مع التأكيد على الالتزام بشرح تلك المفردات بالأسلوب والتوقيت الذي يضمن تحقيق عملية التعليم والتعلم بفاعلية عالية….. مع التأكيد على ان هذه المفردات تعتبر الحد الأدنى لكل مادة دراسية.
  2. تعزيز المنهج الدراسي بما يتناسب مع التطور الحاصل في مجال التخصص وإعطاء مرونة لعضو هيئة التدريس لتعزيز تلك المفردات وتحقيق إضافة معرفية تتناسب مع التطور الحاصل
    وبما لا يتجاوز 10% للمادة الدراسية الواحدة.
  3. تحقيق زيارات موثقة لعميد الكلية ورئيس القسم أو رئيس وحدة المناهج للاطمئنان على كفاءة وتوقيت وأسلوب إيصال مفردات المادة الدراسية للطلبة….وتؤخذ تلك الزيارات بالاعتبار عند تقييم عضو هيئة التدريس .
  4. توفير المستلزمات الضرورية والوسائل التعليمية المناسبة داخل القاعات والمختبرات بما يضمن فاعلية عملية التعليم والتعلم.
  5. يتم إعادة النظر بالمناهج الدراسية كل (2-3) سنوات بما يضمن التحديث المطلوب ويعزز إدخال التغييرات التي تحقق التواصل مع الأنشطة العلمية في حقل الاختصاص.
  6. يتم مطالبة المؤسسات العملية ذات العلاقة و النقابة المهنية لتقديم المقترحات المتعلقة بالمفردات الدراسية بشكل يضمن استيفائها المعايير المطلوبة.
  7. اعلان المفردات العملية في الورش والمختبرات والالتزام بتحقيقها بالكفاءة والتوقيت المناسبين.
  8. يراعى عند اعداد اسئلة الامتحانات استيفائها النقاط الاتية:-
  9. تستوفي الجوانب الشكلية والموضوعية
  10. تغطي جميع المفردات ضمن المنهج الدراسي
  11. وضوح اسلوب الاجابة عليها
  12. تأخذ بالاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب
  13. يتم تصميم استمارة استبيان توزع على نخبة من الطلبة ( الـ 10% الاوائل لكل مرحلة
    دراسية ) لغرض التحسين المستمر حيث تتضمن الحصول على بيانات تتعلق :

  1. اسلوب التدريس لكل مادة دراسية ومدى استيعاب الطلبة لتلك المواد والمشاكل التي يوجهها الطلبة في المادة الدراسية .
  2. كفاءة اداء الفنيين في المختبرات والمعامل.
  3. مدى توفر وملائمة المصادر المعتمدة والكتب الجامعية مع متطلبات المادة الدراسية والمشاكل التي تواجه الطلبة في هذا المجال.
  4. مدى ملائمة القاعة الدراسية والوسائل السمعية والبصرية الضرورية لإنجاز عملية التعليم والتعلم. يتم اتباع أسلوب دقيق ومحكم يضمن سرية ونزاهة ودقة تنفيذ الامتحانات في الكلية والتعامل بحزم مع كل ما يخل بهذه القاعدة.
    1. العمل على تهيئة حقيبة تعليمية لكل مادة دراسية ضمن المنهج تحوي المفردات التفصيلية لتلك المادة مع التأكيد على الالتزام بشرح تلك المفردات بالأسلوب والتوقيت الذي يضمن تحقيق عملية التعليم والتعلم بفاعلية عالية….. مع التأكيد على ان هذه المفردات تعتبر الحد الأدنى لكل مادة دراسية.
    2. تعزيز المنهج الدراسي بما يتناسب مع التطور الحاصل في مجال التخصص وإعطاء مرونة لعضو هيئة التدريس لتعزيز تلك المفردات وتحقيق إضافة معرفية تتناسب مع التطور الحاصل
      وبما لا يتجاوز 10% للمادة الدراسية الواحدة.
    3. تحقيق زيارات موثقة لعميد الكلية ورئيس القسم أو رئيس وحدة المناهج للاطمئنان على كفاءة وتوقيت وأسلوب إيصال مفردات المادة الدراسية للطلبة….وتؤخذ تلك الزيارات بالاعتبار عند تقييم عضو هيئة التدريس .
    4. توفير المستلزمات الضرورية والوسائل التعليمية المناسبة داخل القاعات والمختبرات بما يضمن فاعلية عملية التعليم والتعلم.
    5. يتم إعادة النظر بالمناهج الدراسية كل (2-3) سنوات بما يضمن التحديث المطلوب ويعزز إدخال التغييرات التي تحقق التواصل مع الأنشطة العلمية في حقل الاختصاص.
    6. يتم مطالبة المؤسسات العملية ذات العلاقة و النقابة المهنية لتقديم المقترحات المتعلقة بالمفردات الدراسية بشكل يضمن استيفائها المعايير المطلوبة.
    7. اعلان المفردات العملية في الورش والمختبرات والالتزام بتحقيقها بالكفاءة والتوقيت المناسبين.
    8. يراعى عند اعداد اسئلة الامتحانات استيفائها النقاط الاتية:-
    9. تستوفي الجوانب الشكلية والموضوعية
    10. تغطي جميع المفردات ضمن المنهج الدراسي
    11. وضوح اسلوب الاجابة عليها
    12. تأخذ بالاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب
    13. يتم تصميم استمارة استبيان توزع على نخبة من الطلبة ( الـ 10% الاوائل لكل مرحلة
      دراسية ) لغرض التحسين المستمر حيث تتضمن الحصول على بيانات تتعلق :

    1. اسلوب التدريس لكل مادة دراسية ومدى استيعاب الطلبة لتلك المواد والمشاكل التي يوجهها الطلبة في المادة الدراسية .
    2. كفاءة اداء الفنيين في المختبرات والمعامل.
    3. مدى توفر وملائمة المصادر المعتمدة والكتب الجامعية مع متطلبات المادة الدراسية والمشاكل التي تواجه الطلبة في هذا المجال.
    4. مدى ملائمة القاعة الدراسية والوسائل السمعية والبصرية الضرورية لإنجاز عملية التعليم والتعلم. يتم اتباع أسلوب دقيق ومحكم يضمن سرية ونزاهة ودقة تنفيذ الامتحانات في الكلية والتعامل بحزم مع كل ما يخل بهذه القاعدة.