قسم هندسة البرمجيات

أهداف الكليــــــــــــــة

تهدف كلية تقنية المعلومات إلى إعداد وتخريج المتخصصين في مختلف فروع الحوسبة وتقنية المعلومات الصرفة والتطبيقية بما يتماشى مع متطلبات التقدم العلمي واحتياجات المجتمع إلى الملكات اللازمة لخدمة التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والإشباع طموحات الطلاب وتطلعاتهم، ولتحقيق ذلك فإن الكلية تعمل على:

 

  • إعداد برامج دراسية هادفة متكاملة تكفل الحصول على الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية .
  • إجراء البحوث والدراسات العلمية في مختلف المجالات وتوطيد الصلات العلمية وتبادل الخبرات مع الهيئات العلمية الأخرى داخل ليبيا وخارجها.
  • توفير التسهيلات والوسائل التي من شأنها خلق المناخ الملائم للعمل الخلاق من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة.
الخطة الدراسية لقسم هندسة البرمجيات
  • تكون الدراسة في الكلية على مدى اربع سنوات دراسية وبإجمالي ثمانية فصول (سمسترات) دراسية.
  • كل فصل دراسي يحتوي على عدد (6) مواد دراسية بإجمالي (18) ساعة او (وحدة) دراسية.
  • إجمالي عدد الساعات اللازمة للتخرج من الكلية هي (144) ساعة يكملها الطالب في مدة اربع سنوات دراسية.
عدد لطلبة المسجلين في البرنامج

الفصل

عدد الطلبة

الأول

23 طالب 

الثاني

36 طالب 

الثالث

23 طالب 

الرابع

21 طالب 

الخامس

23 طالب 

السادس

14 طالب 

السابع

9 طلبة 

الثامن

24 طالب

التاسع 

طالب واحد فقط

الإجمالــــــــــــــــي

174 طالـــــــــــــــب

 

الخطة الدراسية
  1. عدد الساعات المعتمدة للبرنامج: 144 ساعة.
  2. توزيع الساعات المعتمدة على مكونات الخطة الدراسية موضحة في الجدول التالي:

ر.م

المتطلب

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

1

المتطلبات العامة للمؤسسة

15

10.4%

2

المتطلبات العامة للكلية

57

39.5%

3

المتطلبات التخصصية الالزامية

72

50%

4

المجموع

144

100%

المهارات والكفايات لخريج البرنامج
  1. القدرة على تحليل وفهم نظم المعلومات.
  2. تصميم وتنفيذ حلول برمجية للمشاكل التي تحتاج الى أتمتة.
  3. دمج المهارات العلمية والبحثية التي يقدمها البرنامج في الحياة العملية.
  4. تعلم القدرة على البحث العلمي والعمل داخل إطار اكاديمي بحثي. 
  5. العمل ضمن فريق تقني قادر على حلحلة المشاكل المتعلقة بتقنية المعلومات داخل المؤسسات.
طرق التعلم وتقنيات التدريس
  1. إجراء حلقات نقاشية كل 3 محاضرات لمدة 30 دقيقة بين الاستاذ والطلبة. 
  2. استخدام problem based learning للمفاهيم التي تدرس في كل اسبوع.
  3. ورقات العمل تطرح من قبل استاذ المقرر ويتم النقاش في صورة جلسة علمية.
  4. استخدام العصف الذهني في صورة مشكلة ذات معطيات حل محدودة. 
  5. طرح مشاكل لها علاقة بالمحتوى العلمي لمواد القسم.
  6. الحضور والمشاركة والتفاعل بين الطلبة واستاذ المقرر.
طرق تقيم الطلبة
  1. الامتحان الجزئي.
  2. النشاط العملي خلال الفصل.
  3. الامتحان النهائي 
  4. مشاريع بحثية