البرامج الدراسية

بكالوريوس

 

أهداف البرنامج:

  1. خلق كفاءات ومهارات تخطيطية نوعية.
  2. بلوغ مستوي أفضل في البحث والتطوير والدراسات النظرية والعلمية.
  3. الوصول لمستوي أفضل من جودة الحياة من خلال استدامة البيئة العمرانية وتحقيق التوازن بين المجتمع والبيئة وإدارة التنمية على المستوى المحلي للمدن الحضرية والريفية.
  4. الانفتاح العلمي مع المؤسسات العلمية المعروفة لتحقيق الاعتمادية العالمية.
  5. تلبية احتياجات المجتمع من المؤهلين وضمان أعلي مستويات التوافق بين المخرجات التعليمية والمهارات المطلوبة من قبل سوق العمل.
  6. توسيع أفق الطلبة وتنمية القدرة على الإبداع والابتكار لحل مشكلات المجتمع.
  7. تدعيم قدرة الطالب علي التعلم الذاتي وجمع المعلومات والتصنيف والتحليل لإنتاج مشروعات تصميمية وتخطيطية وعرضها بإتباع منهجية علمية لحل مشكلات المجتمع.
  8. دعم مهارات الطلبة المختلفة وخاصة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتقنيات ومهارات وأدوات تكنولوجيا ونظم المعلومات.
  9. تخريج مخططين ومصممين عمرانيين وبيئيين أكفاء لديهم الفهم والمعرفة العلمية المؤهلة لمتطلبات العصر.

  1. أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو مايعادلها.
  2. أن يجتاز الطالب إجراءات الكشف الطبي.
  3. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك.
مخرجات التعلم المستهدفة
  • المعرفة والفهم:
أ.1 معرفة الطالب بمهام اختصاص القسم في كافة العلوم والتي تهدف في صورته النهائية إلى تصميم وتطوير وإنشاء مدن وقري وتجمعات عمرانية 
أ.2 إدراك وفهم الطلبة في مجال التصميم والتخطيط تتواكب مع تطورات العصر  
أ.3 فهم الطالب جانب من المستوي المعيشي والإسكان من خلال تنظيم وتطوير المدن وتحويلها إلي أماكن أفضل للعيش.
أ.4 فهم الطالب لطرق التصميم والتخطيط المختلفة في الأطر البيئية والثقافية المختلفة، ومعرفة كافة الجوانب التي تحقق النمو الاقتصادي، والحفاظ علي البيئة ,  وتطوير وسائل النقل والمواصلات بها
أ.5 قدرة الطالب علي المساهمة في إحداث تطور في مجال هندسة التصميم والتخطيط الحضري، من خلال فهم ودراسة المواضيع الجغرافية التي تتابع الحالة السكانية باستمرار واعداد التقارير والخطط والبرامج بناءً على ذلك

  • المهارات الذهنية:

يتم تحديد المهارات الذهنية من خلال التحليل والتقييم للطالب بعد دراسة المقررات من خلال التالي :

ب.1 إكساب الطلاب القدرة على التفكير الإبداعي 
ب.2 تنمية مهارات الطلاب في الرياضيات والإحصاء ومعرفة جغرافية الأماكن , والسعي وراء التنمية المستدامة 
ب.3 تمكين الطلاب من تحليل وتقييم وتحديد المشاكل الحضرية ووضع حلول لها،
ب.4 إلمام الطالب بقواعد الرسم الحر والرسم الهندسي والمعماري وحب البيئة ومهارات كتابة تقارير مهارات العرض 

المهارات العلمية والمهنية:

تتحقق المهارات العلمية والمهنية من خلال الأنشطة الخاصة للطلاب في فهم المواد العلمية وتطبيقها في  

الرسومات الخاصة بالتصاميم والتي نقيس بها مدى تطبيق الطلاب للمعايير بفاعلية لإظهار مشاريع ذات طابع 

 متميز.

         

 

ج.1 مشاركة الطلاب في إجراء بحوث علمية
ج.2 إكساب الطلاب مهارة استخدام التكنولوجيا وأساليب البحث العلمي في إجراء البحوث في مختلف التخصصات
ج.3 تمكن الطلاب من تطبيق أسلوب البحث العلمي في كافة التخصصات
ج.4 مساهمة الطلاب في طرح الحلول ووضع البدائل 
ج.5 استخدام أساليب متنوعة لحل المشاكل

 

المهارات العامة والمنقولة:

تتحقق المهارات العامة والمنقولة من خلال:

د.1

تعزيز الروح الإيجابية لدى الطلاب من خلال التعاون المشترك

د.2

القدرة على الاتصال والتواصل للطلاب مع بعضهم في نقل المعلومات

د.3

القدرة على العمل الجماعي والتعاون 

د.4

تمكن الطلاب من مهارات إدارة الوقت 

د.5

استخدام الحاسوب وشبكة المعلومات الدولية (الانترنت) للبحث عن المعلومة

د.6

تحمل المسؤولية وإظهار كفاءة 

طرق التعليم والتعلم

الرقم

طريقة واستراتيجية التدريس المستخدمة

النسبة %

المحاضرات النظرية واستوديوهات التصميم  

(50%)

الواجبات والتمارين المنزلية 

(15%)

جمع المعلومات والزيارات الميدانية

(20%)

الاطلاع على مصادر متنوعة على شبكة المعلومات الدولية وإعداد ورقات بحثية

(5%)

حلقات النقاش والعروض الجماعية والفردية القاء وتقديم وعرض الورقات البحثية 

(10%)

طرق التقييم

السنة/ الفصل الدراسي

طريقة التقييم

السنة الأولي/ الفصل الأول

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الأولي/ الفصل الثاني

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الثانية/الفصل الأول

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الثانية/ الفصل الثاني

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الثالثة/الفصل الأول

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الثالثة/ الفصل الثاني

اختبارات (قبلية_ شفوية -تحريرية_ عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الرابعة/ الفصل الأول

اختبارات (قبلية _ شفوية -تحريرية_ عملية) اعمال السنة (40%) الامتحان النهائي (60%)

السنة الرابعة/ الفصل الثاني

تقديم   المشروع للتقييم ثم التخرج